أخبار دوليةسلايدر

تزامنا مع تحذيرات السفيرة الأوكرانية بالرباط… القمح يواصل صعوده الحاد بسبب الغزو الروسي

الدار- المحجوب داسع

ذكرت وكالة “بلومبرغ” الدولية أن ” أسعار العقود الآجلة للقمح  ارتفعت بأعلى نسبة تسمح بها البورصة لليوم الثاني، مواصلة الصعود الحاد في أسعار أحد السلع الأساسية في العالم بسبب ما ترتب على غزو روسيا لأوكرانيا من تعطيل شحنات القمح من سلة الخبز في منطقة البحر الأسود.

وأشارت الوكالة الى ان ”  المطارات الأوكرانية أغلقت بسبب الحرب، وضُربت السفن أثناء القصف كما توقفت أيضاً صفقات الحبوب الجديدة من روسيا، مضيفة أن ” بعض البنوك تعمد تخفيض تمويل التجارة في السلع المرتبطة بالبلدين، مع قيام عدد من الحكومات كذلك بزيادة العقوبات ضد روسيا”.

وأضاف ذات المصدر أن ذلك يحجب بعض كبار الموردين عن أسواق الحبوب العالمية، دافعاً المشترين إلى الهرولة إلى موردين آخرين. مشترو القمح يبحثون عن بدائل بسبب تداعيات الحرب في “سلة الخبز العالمية، مبرزة بأن ”  الحرب ستُحدث انقلاباً في زراعة محاصيل الربيع مثل الذرة، وبذلك تمتد فترة التأثير السلبي على الإمدادات”.

وفي هذا الصدد، قالت شركة الاستشارات “أوكرا-أجرو-كونسالت” في كييف، إن هذا الصراع أدى إلى “شلل” السلسلة الزراعية في البلاد بداية من عملية الزراعة وحتى الشحن للتصدير.

كما قفزت أسعار عقود قمح الشتاء الناعم الأحمر القياسي في بورصة شيكاغو بمقدار 50 سنتاً (بأقصى نسبة مسموح بها) إلى 9.80 دولار للبوشل، أو أعلى مستوى منذ عام 2008، وبزيادة 27% عن أسعاره في بداية العام.

وفي سياق متصل، كشفت  فاسيليفيا يوريفنا، سفيرة أوكرانيا في المغرب في ندوة صحافية بالرباط اليوم الجمعة، أن ” القصف الروسي لأوكرانيا تسبب في أزمة حبوب لأن أوكرانيا تصدر كما يعلم الجميع الحبوب، وعلى رأسها القمح، الى عدد من بلدان العالم”، على حد تعبير السفيرة الأوكرانية.

زر الذهاب إلى الأعلى