أخبار الدار

ذهبيتان وفضية للمغرب بمعرض أرخميدس الروسي للاختراعات والابتكارات التكنولوجية

الدار/ بوشعيب حمراوي

انتزع المغرب ممثلا بمختبرات البحث والتطوير والابتكار "سمارتي لاب" وLPRI من المدرسة المغربية لعلوم المهندس، ميداليتان ذهبيتان وميدالية فضية، خلال مشاركتها بالمعرض الدولي للاختراعات والابتكارات، التكنولوجية "أرخميدس"، بالعاصمة الروسيّة موسكو، المنظم في الفترة ما بين 26 و 30 من شهر مارس 2019. وهو المعرض الوحيد الذي يعنى بالمخترعين بروسيا. حيث يقام بدعم من المنظمة العالمية للملكية الفكرية وإدارة رئيس الاتحاد الروسي والاتحاد الدولي لجمعيات المخترعين وحكومة مدينة موسكو وغرفة التجارة والصناعة للاتحاد الروسي ووزارة الدفاع للاتحاد الروسي وجمعية المخترعين المبتكرين الروسية.

 

وتعد هذه المرة الثانية التي يفوز بها المغرب عبر المختبرين بحصده في الدورة العشرين لهذا المعرض في مايو 2017 الجائزة الدولية للابتكار التكنولوجي بالإضافة إلى الميدالية الذهبية.

وقال

فقد تمكنت المدرسة المغربية للعلوم الهندسية (العارض الإفريقي الوحيد)، من نيل أكبر الجوائز، حيث حصدت ثلاثة اختراعات جديدة هذه السنة والمتجلية في "SmarTraffic" و "E-Braille Ring" و " Smarty Factory 4.0 ". بالرغم من المنافسة الشديدة لعارضي دول العالم الرائدة في مجال الاختراع مثل الدول الأوروبية والآسيوية (كوريا الجنوبية والتايلاند).

 وحاز ابتكار "SmarTraffic" في هذه المسابقة على ميدالية ذهبية ، وهو بمثابة نظامً لا مركزيً يستند إلى تحديد التردد “الراديوي” ومعالجة الصور. وقادر على إدارة حركة المرور في المناطق الحضرية بطريقة مثالية وذكية. كما يحدد السيارات في حالة الطوارئ (VVIP ، رجال الإطفاء ، سيارات الإسعاف ، الشرطة …) ويتحكم في إشارة المرور بشكل ديناميكي.

كما حاز على الميدالية الذهبية بفضل اختراع"E-Braille Ring”. وهو اختراع يسمح لضعاف البصر بالاندماج في المجتمع والاستفادة من التقنيات الحديثة مع الحفاظ على الخصوصية. وتوفر هذه التقنية أيضًا طريقة تعلم فعالة مقارنةً بحل الصوت المقدم في الهواتف الذكية.

واكتفى مشروع "Smarty Factory 4.0" بالميدالية الفضية. وهو عبارة عن جهاز اتصالات متعدد الواجهات، متعدد البروتوكولات و متعدد الصناعات مما يتيح الحصول على البيانات في شكل إطارات ناقلة الوضع بالمدخلات ( المخرجات التناظرية ) الرقمية.

يذكر أن عدد الجوائز الوطنية والدولية التي نالتها المدرسة المغربية لعلوم المهندس عن جدارة واستحقاقات بعدة محافل علمية وطنية ودولية للاختبار والابتكار، ارتفع إلى 34 جائزة.

  

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

سبعة + ثمانية عشر =

زر الذهاب إلى الأعلى