المواطن

فاعل جمعوي لـ”الدار”: لابد من وضع استراتيجية لمكافحة حرائق الواحات بكلميم

الدار/ هيام بحراوي

بعد مضي ثلاثة أيام على حريق ضخم تعرضت له أكبر واحة بكلميم وهي واحة " تيغمرت"، واجه سكان نفس الواحة حريقا جديدا أتى على 100 نخلة بحسب ما صرح بذلك الفاعل الجمعوي، حسن كويديم.

و أكد المتحدث لموقع "الدار"، تعرض دوار أيت بكو ودوار أيت مسعود ودوار أيت تاوريرت، لخسائر كبيرة جراء حريق اندلع  ليلة أول أمس الجمعة، بواحة " تيغمرت" واستمر حتى الساعات الأولى من صباح أمس السبت.

وأضاف المتحدث، بأن أسباب الحريق، راجعة إلى بقايا النخيل المحترق التي بسبب قوة الرياح، عادت لتشتعل من جديد في الاتجاه الساحلي، مما سهل عملية انتشار النيران ، التي يقول من حسن الحظ تدخل رجال المطافئ لإخمادها في وقت وجيز عكس الحريق الأول.

وقال أن الخسائر التي تكبدها أهالي الدواوير المجاورة للواحة التابعة لجماعة أسرير كبيرة، بسبب تكرار هذه الحرائق كل سنة، مطالبا بوضع استراتيجية لمكافحتها تكون عبارة عن شراكة بين المسؤولين بوزارة الفلاحة والساكنة.

ومن بينها، القيام بعميلة تنقية للنخيل وهي العملية التي يؤكد توقفت عن القيام بها المصالح التابعة لوزارة الفلاحة وأيضا المطالبة بفتح مسالك وطرق بتعاون مع الأهالي، لتسهيل مهمة رجال المطافئ الذين يجدون صعوبة في الدخول لتلك الواحات .

وأكد المسؤول الجمعوي أن الحريق استنفر مختلف مصالح الوقاية المدنية ومديرية الفلاحة وعناصر السلطة المحلية وجميع المتدخلين المعنيين، وكذا السكان الذين ساهموا بشكل كبير في إخماد الحريق الذي لم يخلف خسائر بشرية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

ثلاثة × أربعة =

زر الذهاب إلى الأعلى