أخبار الدارالدين والحياة

صحف دولية: البابا والملك مهّدا لعالم يسوده التعايش والتسامح والسلام

الدار/ متابعة: المحجوب داسع
 
حظيت الزيارة التي يقوم بها بابا الفاتيكان فرانسيس، للمملكة، بتغطية إعلامية واسعة من كبريات الصحف العالمية، التي أفردت تقارير خاصة لهذه الزيارة التاريخية..
 
الواشنطن بوست: المغرب مركز الإسلام المعتدل
 
 
فتحت عنوان "أبطال البابا المهاجرين في المغرب، نقطة الانطلاق الرئيسية لأوروبا"، توقفت صحيفة "الواشنطن بوست" الأمريكية، عند دعوة البابا فرانسيس يوم أمس السبت إلى إصلاح "الجرح الكبير والعميق" الذي أحدثته أزمة الهجرة، أثناء حديثه الى المغرب، الذي أصبح الوجهة الرئيسية للمهاجرين من إفريقيا جنوب الصحراء الكبرى الذين يسعون للوصول إلى أوروبا.
 
وقال فرانسيس لنحو 80 مهاجرا في مركز خيري كاثوليكي في الرباط، "لا نريد أن يكون ردنا هو اللامبالاة والصمت".
 
وأشارت الصحيفة الأمريكية، إلى أنه "بعد سنوات من انفجار أزمة الهجرة التي زعزعت استقرار أوروبا، ووفرت "تربة خصبة" لخطابات السياسيين المتشددين الذين وصلوا إلى السلطة في جميع أنحاء القارة، يبدو أن القضية قد تلاشت وظهر توافق في الآراء على أن الهجرة يجب أن يتم التحقق وإغلاق الحدود.
 
واعتبرت الصحيفة نفسها أن أهمية الزيارة نابعة من كون المغرب يتبع منهجا إسلاميا وسطا ومعتدلا"، الذي  يدعو إلى التسامح والحوار بين الأديان والثقافات، ونبذ الغلو والتطرف الديني، المزعزع للاستقرار في بلد تحول إلى مركز للإسلام في إفريقيا.
 
هآرتس: نداء القدس خطوة مهمة
 
 
صحيفة "هآرتس" الاسرايلية، كتبت من جانبها أن دعوة البابا فرانسيس والملك محمد السادس إلى الحفاظ على القدس كرمز للتعايش السلمي والسماح بحرية العبادة للمسلمين واليهود والمسيحيين، خطوة مهمة في سبيل تعزيز التعايش والأديان.
 
وأشارت الى أن البابا فرانسيس، أثنى على الجهود التي يبذلها المغرب للترويج لإسلام ينبذ التطرف في مملكة شمال إفريقية، حاولت تمييز نفسها على أنها "منارة للتسامح والاعتدال الديني في العالم الإسلامي".
 
فاتيكان نيوز: البابا يدعم المهاجرين
 
 
أثنى البابا فرانسيس على الجهود التي يبذلها المغرب لتشجيع الإسلام الذي ينبذ التطرف في رحلة سريعة إلى مملكة شمال إفريقيا التي تقدم الدعم للمهاجرين.
 
تعتبر الإيماءة الرعوية للمهاجرين الزائرين بمثابة دعم الكرسي الرسولي لإعادة تأكيد الميثاق العالمي للهجرة الآمنة والمنظمة والمنتظمة الذي تم الاتفاق عليه من قبل أكثر من 160 دولة في شهر ديسمبر الماضي في مراكش بالمغرب.
 
تؤكد الاتفاقية أن الهجرة ظاهرة طبيعية تحدث طوال الوقت في جميع أنحاء العالم وأن هذا أمر جيد إذا تم بشكل قانوني.
 
بصرف النظر عن ذلك ، فإن زيارة البابا فرانسيس في عطلة نهاية الأسبوع مليئة بالرمزية، بما في ذلك أن الجالية الكاثوليكية الصغيرة في المغرب تحتفل ، مع الكنيسة العالمية بأكملها ، والذكرى 800 للقاء بين القديس فرانسيس والسلطان المالك آل -K'mall.
بمعنى آخر ، فإن "ثقافة المواجهة" التي يسعى البابا فرانسيس إلى تبنيها لها تاريخ عميق. كان يميز نفسه كمنارة للتسامح والاعتدال الديني في العالم الإسلامي.
 
أمريكن ماغازين: نداء القدس أكد على "الطابع الفريد للمدينة المقدسة
 
 
بعد ساعات من وصوله إلى الرباط، عاصمة المغرب، وقع البابا فرانسيس والملك المغربي نداءً يدعو إلى الحفاظ على مدينة القدس المقدسة كمكان للقاء لليهود والمسيحيين والمسلمين.
 
وقعا النداء، خلال لقاء البابا فرانسيس بالملك محمد السادس في القصر الملكي لهذه الدولة ذات الأغلبية المسلمة. أكد البيان المشترك على "الطابع الفريد والمقدس" للقدس، والتي يطلق عليها المسلمون القدس، كما أعربا عن قلقهما المشترك "لأهميتها الروحية ودعوتها الخاصة كمدينة سلام".
 
يأتي النداء في وقت يشهد توترات سياسية قوية وضغطًا في إسرائيل، وعشية الانتخابات الإسرائيلية. ويأتي ذلك أيضًا بعد أن عكس الرئيس دونالد ترامب عقودًا من السياسة الخارجية للولايات المتحدة في عام 2017 ونقل السفارة الأمريكية إلى القدس واعترف بالمدينة كعاصمة لإسرائيل.
 
عدد صغير من البلدان الأخرى حذت حذوها. إلى جانب القيود الدورية المستمرة على وصول المسلمين والمسيحيين إلى أماكنهم المقدسة في القدس مما أثار مخاوف عميقة في الفاتيكان والبلدان الإسلامية.
 
روم ريبورتس: البابا شجع الوفد الصحفي المرافق له لتغطية أنشطة زيارته الرسمية بالمغرب على متن الطائرة
 
حرص البابا على تحية 69 صحفياً ومبعوثا من وسائل الإعلام الدولية، الذين يرافقونه والوفد الباباوي في تلك الرحلة التي قادته إلى المعرب، متمنياً لهم التوفيق والعمل المثمر خلال الزيارة. تسجل صحيفة روم ريبوراس.
ووفقا للموقع الرسمي لأخبار الفاتيكان vaticannews، استقبل أليساندرو جيسوتي المدير المؤقت لمكتب الصحافة في الكرسي الرسولي، البابا فرنسيس مرحباً به على متن الطائرة، مذكراً بوثيقة الأخوة الإنسانية التي وقعها قداسته مع الإمام الأكبر للأزهر خلال زيارته للإمارات العربية المتحدة في فبراير الماضي.
وأشار إلى أن  البابا فرنسيس أمسك الميكروفون، وخاطب الصحفيين ببضع الكلمات المشجعة، قائلاً: "آمل أن يكون عملكم مثمراً، سيكون الأمر متعباً ولكن أتمنى أن يكون مثمراً".
 
كما قدم بابا الكنيسة الكاثوليكية التهاني احتفالاً بأعياد ميلاد إثنين من الصحفيين المرافقين له، قائلاً: "صباح الخير لكم جميعا، وشكرا لكم على هذه الصحبة والمرافقة، أخبروني منذ قليل أن هناك من يحتفل بعيد ميلاده، لا أعرف إذا كان سيكون هناك كعكة ولكن هناك ذكرى ميلاد اثنين، أليس كذلك؟ أطيب التمنيات".

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

5 × 4 =

زر الذهاب إلى الأعلى