المواطنسلايدر

في تصريح لموقع “الدار”… مسؤولو ليديك يقدمون معطيات حول محطة تصفية المياه العادمة بالنواصر

الدار- خاص

قال سعد الزاوي، مدير التخطيط والدراسات و الأشغال بشركة “ليديك”، ان ” مشروع تصفية المياه العادمة بالمنطقة الصناعية سابينو، التي تبلغ مساحتها تقريبا 260 هكتار، يتم بشراكة مع مجلس جهة الدار البيضاء-سطات، ووكالة الحوض المائي بوركراك الشاوية، ووزارة الصناعة والاستثمار والاقتصاد الرقمي والسلطة المفوضة”.

وكشف سعد الزاوي، في تصريح حصري لموقع “الدار”، أن ” شركة ليديك تنجز هذا المشروع لصالح صاحب المشروع، وهو وزارة الصناعة، وتبلغ تكلفته أكثر 68 مليون درهم دون احتساب الرسوم”.

وأبرز ذات المتحدث أن ” الهدف من المشروع هو محاربة التلوث في المجال البيئي بمنطقة النواصر، خصوصا واد ميركل الذي يعتبر فرعا من فروع واد بوسكورة، وكذا من أجل تقوية إعادة استعمال المياه المعالجة في ظل ندرة المياه التي يعرفها المغرب، سواء في السقي أو إعادة استعمالها في المنطقة الصناعية سابينو”.

وأوضح سعد الزاوي بأن ” شركة ليديك انتهت من أشغال محطة إعادة تصفية المياه العادمة مجازر الدار البيضاء، وستمكن من إعادة استعمال تقريبا 1200 متر مكعب يوميا في السقي، وهو مشروع يتم إنجازه لصالح مدينة الدار البيضاء ومجازرها، وقد تم الانتهاء منه”.

كما أكد المسؤول بشركة ليديك بأن ” هناك مشاريع مبرمجة برسم سنة 2022 وتهم تقوية محطة المعالجة بمديونة والنواصر، التي ستمكن من إضافة تقريبا أكثر من 4000 متر مكعب يوميا التي يمكن استعمالها في السقي، أو الحاجيات الصناعية للتخفيف من الضغط على الموارد المائية بجهة الدار بيضاء-سطات”.

من جهته، أكد ياسر نعيم، مسؤول المنشآت الخاصة ومحطة المعالجة بشركة ليديك، أن ” الشركة تم تكليفها من طرف وزارة الصناعة والاستثمار بإنجاز مشروع محطة تصفية المياه العادمة بالمنطقة الصناعية النواصر، والتي تمتد على مساحة 1.8 هكتار، و التي تتوزع الى ثلاث قطاعات رئيسية، قطاع الماء عن طريق تقنية الأحوال المبرمجة، والتنقية والتطهير، وقطاع الأحوال، التي يتم تجفيفها واحالتهم على مستوى المطرح، ثم هناك القطاع الثالث وهو قطاع الروائح التي تتم ازالتها على مستوى هذه المحطة”.

وأبرز بأن ” القدرة الإنتاجية للمحطة تصل الى 2000 متر مكعب في اليوم على المدى القريب، أي ما يعادل 27 ألف نسمة، و على المدى البعيد 4000 متر مكعب، أي ما يعادل 54 ألف نسمة”، مضيفا بأن “محطة سابينو تنجز على مساحة تبلغ حوالي 1,8 هكتار، بحيث بلغت نسبة تقدم أشغالها 95 بالمائة و يتوقع أن يبدأ تشغيلها في متم الشهر الجاري”

وأعلنت شركة “ليديك” أن البنيات التحتية الهيكلية للتطهير السائل بجهة الدار البيضاء الكبرى، تعززت بإنجاز محطة سابينو لتصفية المياه العادمة بالنواصر، مشيرة الى أنها ” تنجز على مساحة تبلغ حوالي 1,8 هكتار، بحيث بلغت نسبة تقدم أشغالها 95 بالمائة و يتوقع أن يبدأ تشغيلها في متم الشهر الجاري”.

و قد تم إسناد إنجاز هذه المحطة لشركة ليدك من طرف وزارة الصناعة و الاستثمار و التجارة و الاقتصاد الرقمي، و تبلغ القيمة الاستثمارية للمشروع حوالي 9 ملايير درهم، بتمويل من وزارة الصناعة، وكالة الحوض المائي لأبي رقراق و الشاوية، السلطة المفوضة و جهة الدار البيضاء سطات.

 

زر الذهاب إلى الأعلى