أخبار دوليةسلايدر

مديرة منظمة التجارة العالمية تشيد بتسوية أولية بشأن براءات اختراع لقاحات الكوفيد

أشادت مديرة منظمة التجارة العالمية، نغوزي أوكونجو-إيويالا، اليوم الأربعاء، بالتوصل إلى تسوية بهدف التنازل عن براءات اختراع اللقاحات المضادة للكوفيد بين أربعة أطراف مصنعة كبرى، داعية كافة الدول الأعضاء إلى دعم الخطوة.

وأوضحت أوكونجو-إيويالا، في بيان، أنه لم يتم إتمام كل تفاصيل، مبرزة “التقدم الحاسم الذي أحرزه” الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة والهند وجنوب إفريقيا “بشأن التنازل عن الاتفاق حول الجوانب المتعلقة ببراءات الاختراع التي تطال إنتاج لقاحات مضادة لكوفيد-19”.

وقالت “هذه خطوة كبيرة إلى الأمام، وهذه التسوية هي نتيجة ساعات من المفاوضات الطويلة والصعبة”، مضيفة “لا يزال علينا أن نعمل من أجل ضمان الحصول على دعم كل أعضاء منظمة التجارة العالمية”.

وأطلقت المحادثات في منظمة التجارة العالمية حول مسألة براءات الاختراع والوصول إلى اللقاحات في الدول الفقيرة، من طرف الهند وجنوب إفريقيا في 2020، السنة الأولى لوباء “كوفيد-19”.

ولم يتم إحراز أي تقدم فعلي، حيث أطلقت هاتان الدولتان اللتان انضمت إليهما الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي، مجموعة مصغرة في دجنبر للتفاوض على تسوية.

وفي الأسابيع الماضية، كانت سويسرا الوحيدة التي انتقدت الخطوة علنا، مؤكدة أن صيغة المجموعات الصغيرة لا تتوافق مع المبادئ الأساسية لمنظمة التجارة العالمية.

وتعتبر عدة دول نامية تدعمها المنظمات غير الحكومية وبعض المنظمات الدولية، من بينها منظمة الصحة العالمية، أن رفع براءات الاختراع أمر أساسي لتسهيل تقاسم أكبر للمعرفة.

المصدر: الدار-وم ع

زر الذهاب إلى الأعلى