أخبار الدار

الخارجية الأمريكية تكشف الطرق الجديدة لتهريب الحشيش انطلاقا من المغرب

الدار/ المحجوب داسع

كشف تقرير صادر عن وزارة الخارجية الأمريكية، لسنة 2019، حول "الاستراتيجية الدولية لمراقبة المخدرات"، الصادر نهاية مارس 2019، أن "تجار المخدرات المغاربة، يستعملون بشكل متزايد القوارب "السريعة" المعروفة بـ"الفانتوم"، والطائرات غير التجارية لإيصال شحنات الحشيش الى أوروبا.

ووفقا للتقرير نفسه، الذي أعده "المكتب الدولي للمخدرات وانفاذ القانون"، وشمل 70 بلدا، فان تجار المخدرات المغاربة، يستعملون بشكل أقل، حاويات تجارية، خلال عمليات تهريب المخدرات، بسبب نشر ماسحات الأشعة السينية في ميناء طنجة الدولي، نقطة المرور الرئيسية لتهريب المخدرات في المغرب".

وأشار التقرير إلى أن "المغرب، الذي يعد أحد أكبر الدول المنتجة للحشيش والقنب الهندي في العالم، يصدر بضاعته بشكل أساسي إلى السوق الأوروبية"، مبرزا أن "مهربي المخدرات يلجؤون الى توسيع طرقهم الداخلية عن طريق إرسال الحشيش إلى الجنوب، ثم إلى الساحل المغربي لشحنه غير التجاري إلى أوروبا أو إلى الأسواق الأفريقية".

ويتم تهريب الحشيش المغربي، يردف التقرير ذاته، في اتجاه موريتانيا، ثم ينتقل شرقًا عبر مالي والنيجر إلى ليبيا، ومن هناك يتم إرساله عن طريق البحر وتوزيعه. 

وتشير وزارة الخارجية الأمريكية، إلى أنه خلال العقد الماضي، استبدل منتجو القنب المغربي، البذور التقليدية بسلالات هجينة قادرة على إنتاج غلات أعلى ومستويات من THC (أحد أهمها) جزيئات نشطة من القنب)، وبالتالي، تضيف الخارجية الأمريكية، فإن الغلات التي يتم الحصول عليها من البذور المهجنة وتقنيات الزراعة المحسنة، أعلى بثلاثة إلى خمسة أضعاف من تلك التي يتم الحصول عليها من أساليب زراعة القنب التقليدية".

وعلاوة على كونه أحد المصدرين الرئيسين للحشيش في العالم، يعد المغرب أيضا، بحسب ذات التقرير، نقطة عبور للشحنات البحرية التجارية، وغير التجارية من الكوكايين المهرب إلى أوروبا، وأمريكا الجنوبية"، مشيرا إلى أن "المنظمات الإجرامية العابرة للقارات، تستغل شبكات نقل الحشيش الموجودة في المغرب، لتسهيل تدفق الكوكايين من غرب إفريقيا إلى أوروبا".

وسنحت عملية مشتركة قادتها هيئة مراقبة المخدرات الأمريكية المعروفة اختصارا بـ"DEA" في عام 2018، بتعاون مع وكالات إنفاذ القانون المغربية، باعتقال برازيلي وخمسة مغاربة متورطين في شبكة لتهريب الكوكايين، وكذا حجز  ست مركبات، 541 كيلوغراما من الكوكايين وحوالي 1.5 مليون دولار.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

ثلاثة × اثنان =

زر الذهاب إلى الأعلى