سلايدرمال وأعمال

منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية..المغرب في المرتبة التاسعة عالميا في حجم الاعتماد على القمح الروسي والأوكراني

الدار- تقارير

وضعت “منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية”، المغرب في المرتبة التاسعة عالميا، ضمن البلدان المستوردة للقمح من روسيا وأوكرانيا، من أصل 24 دولة شملها التقرير.

ووفقا لتقرير المنظمة الدولية،  ومقرها العاصمة الفرنسية باريس، فقد استورد المغرب من أوكرانيا في سنة 2019، حوالي 23 في المائة من القمح، مبرزا أن المغرب يستورد سنويا من الخارج، خصوصا من الولايات المتحدة الأمريكية وفرنسا وأوكرانيا وكندا، ما بين 60 و75 مليون قنطار من الحبوب، من القمح اللين والصلب والشعير والذرة.

واحتلت تركيا قائمة الدول المعتمدة على السلع الغذائية من روسيا وأوكرانيا بنسبة 25 في المائة، تليها الصين بـ23 في المائة، حيث استورت من روسيا، سنة 2019، حوالي 65 في المائة من القمح، فيما استوردت مصر، التي حلت في المركز الثاني، حوالي 49 في المائة من القمح.

وأشارت منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية، الى أن الأضرار الاقتصادية الناتجة عن الحرب في أوكرانيا محسوس بها في مختلف أنحاء العالم و«المخاطر أصبحت أكثر حدة وطويلة الأمد.

وأوضحت المنظمة، التي تضم 38 دولة متقدمة، أنه  وسط حالة الغموض، تُقدر منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية أن يكون النمو الاقتصادي العالمي أقل بواقع يزيد على نقطة واحدة مئوية العام الحالي مما كان متوقعا قبل الصراع.

وأبرزت أن التضخم، الذي كان مرتفعا بالفعل في بداية العام، “يمكن أن يكون أعلى مما كان سيكون عليه لو لم تندلع الحرب بواقع نقطتين مئويتين أخريين على الأقل في المجمل عبر الدول”، مشيرة الى أن ”  أسعار الطاقة “ارتفعت بشكل مفزع”، موضحة  أن روسيا تورد نحو 16 في المائة من الغاز الطبيعي في العالم و11 في المائة من النفط. وأشارت أيضا إلى زيادة حادة في أسعار السلع الأخرى، متحدثة بشكل خاص عن القمح والأسمدة إلى جانب معدني النيكل والبلاديوم.

زر الذهاب إلى الأعلى