أخبار الدار

بنعبد الله: هناك محاولة لإحباط التعليم.. والنقاش حول القانون الإطار زائف

الدار/ مريم بوتوراوت

خرج نبيل بنعبد الله، الأمين العام لحزب التقدم والاشتراكية ليقدم موقف حزبه حول الجدل الدائر بخصوص مشروع القانون الإطار للتربية والتعليم.

واعتبر بنعبد الله، في حديثه خلال منتدى وكالة المغرب العربي للأنباء، اليوم الثلاثاء، أن "الكلام حول القانون الاطار كلام زائف، ولا يذهب الى صلب الامور"، مضيفا "ما يهمنا في القانون الإطار هو الاصلاح العميق للمدرسة والمناهج، وضمات جودة والمساواة في الوصول الى التعليم وتأهيل هذا الفضاء والارتقاء بموارده البشرية".

وشدد المتحدث على أن "هناك انزلاقا هوياتيا بين من يعتبر أن العربية الارضية الصلبة للهوية المغربية ولا يمكن أن نخرج عنها، وبين من يذهب بعيدا ليقول أنها غير صالحة ولا يمكن ان نعتمدها"، مؤكدا على أنه "في الوسطية يوجد المخرج، فالشعب له لغته العربية وبالطبع تكون هي الأساس فالتدريس وذات الحظوة الأكبر، على أساس أن يتم اعتماد الأمازيغية بتدرج، مع الانفتاح على اللغات الأجنبية الذي يعد أمرا ضروريا".

وتابع بنعبد الله "يبدو الأمر كأن هناك محاولة مجددا لإحباط التعليم وجره لعقود اخرى نحو الجدل، فالاصلاح ليس منحصرا في اللغة، كفانا من ذلك فالقانون يجب أن يمر لنمرر الإصلاح، ولا داعي للمزايدات"، حسب ما جاء على لسان المتحدث.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أربعة × اثنان =

زر الذهاب إلى الأعلى