أخبار الدار

الصحراء: غوتيريس يؤكد أن “حل النزاع ممكن”

بدا الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريس، متفائلا في حديث أخير له عن نزاع الصحراء. واعتبر المسؤول الأممي أن "من الممكن إيجاد حل" له، إذا توفرت "إرادة سياسية قوية ليس للأحزاب والدول المجاورة فحسب، بل أيضا لدى المجتمع الدولي". ونوه المسؤول الأممي بتدمير البوليساريو مخزونها من الألغام الأرضية.

وتحدث الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريس، بنبرة تفاؤلية عن نزاع الصحراء. وقال غوتيريس "من الممكن" حل النزاع حول الصحراء القائم منذ عقود، وذلك في تقرير يتعلق بجولتين من المحادثات التمهيدية.

وأوضح غوتيريس لمجلس الأمن الدولي أن الحل يتطلب "إرادة سياسية قوية، ليس من الأحزاب والدول المجاورة فحسب، بل أيضا من المجتمع الدولي"، بحسب التقرير الذي اطلعت عليه وكالة الأنباء الفرنسية، متابعا: "من الممكن إيجاد حل للنزاع".

وقال غوتيريس في التقرير إن "المشكلة الأساسية" في البحث عن حل هي انعدام الثقة لدى جميع الفرقاء، مضيفا أن "بناء الثقة يتطلب وقتا" وتشجيع "مبادرات حسن النية".

ونوّه غوتيريس بتدمير بوليساريو مخزوناتها من الألغام الأرضية، واصفا الأمر بأنه "خطوة أولى تستحق الثناء" نحو بناء الثقة.

وكانت الجولة الثانية من المفاوضات حول مستقبل الصحراء قد انعقدت برعاية الأمم المتحدة في سويسرا قبل أسبوعين، بمشاركة المغرب والجزائر وموريتانيا وجبهة تحرير وادي الذهب والساقية الحمراء "بوليساريو".

وبعد ست سنوات من غياب الحوار بين أطراف النزاع، نظم لقاء أول، مغلقا، في دجنبر 2018 في مقر الأمم المتحدة بجنيف.

ونظم لقاء ثان في سويسرا، وقال إثره الممثل الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة للصحراء، الرئيس الألماني السابق هورست كوهلر، إن الوفود "وافقت على مواصلة هذه العملية والاجتماع مجددا".

المصدر: الدار – أ ف ب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

عشرة + إحدى عشر =

زر الذهاب إلى الأعلى