أخبار الدارسلايدر

وزارة التضامن والإدماج الاجتماعي واللجنة الوطنية لمراقبة حماية المعطيات ذات الطابع الشخصي تعززان شراكتهما بشأن برنامج “داتا ثقة”

سيتم غدا الجمعة بالرباط، توقيع اتفاقية شراكة وتعاون بين وزارة التضامن والإدماج الاجتماعي والأسرة واللجنة الوطنية لمراقبة حماية المعطيات ذات الطابع الشخصي حول برنامج “داتا ثقة DATA TIKA ” وأوضح بلاغ لوزارة التضامن والإدماج الاجتماعي والأسرة أن هذه الاتفاقية ستوقعها السيدة عواطف حيار، وزيرة التضامن والإدماج الاجتماعي والأسرة، والسيد عمر السغروشني رئيس للجنة الوطنية لمراقبة حماية المعطيات ذات الطابع الشخصي. وأضاف ان هذه الاتفاقية، التي تأتي في إطار حرص وزارة التضامن والإدماج الاجتماعي والأسرة، على حماية المعطيات ذات الطابع الشخصي، تروم العمل على مواكبة تدبير مسار التحول الرقمي ودعم تنفيذ قانون حماية الأفراد، في ما يتعلق بمعالجة البيانات الشخصية، وكذا ضمان احترام الحياة الخاصة للأفراد في الأنظمة والبرامج الرقمية بالإضافة الى العمل على تقوية الثقة في المعطيات داخل المنظومة الرقمية واللارقمية.

وستمكن هذه الاتفاقية وزارة التضامن والإدماج الاجتماعي والأسرة، من العضوية والانخراط في برنامج “داتا ثقة”، باعتباره من بين آليات التحول الرقمي وحماية المعطيات. كما ستتيح تعزيز تطبيق مقتضيات قانون 08-09 ، وذلك عبر القيام بتكوين متبادل يسمح بمواكبة الوزارة من أجل ملاءمة مجموع المعالجات التي تمس المعطيات ذات الطابع الشخصي في مجال الرقمنة. من جهة إخرى، سيتم تنظيم ورشات عمل وجلسات تبادل الأفكار، ودورات تحسيسية وطنية بهدف ترسيخ ثقافة الرقمنة من خلال وضع برامج للتوعية حول حماية المواطن بصفة عامة داخل المنظومة الرقمية.

كما تهدف هذه الاتفاقية الى اعتماد مقاربة تشاركية تروم الرصد الدقيق والتوظيف الأمثل للمعطيات الرقمية، حتى تكون تدخلات الشركاء مندمجة وتضبط استهداف المستفيدين من الخدمات الاجتماعية، بنجاعة وفعالية وكسب ثقة هذه الفئات لضمان القيام بخدماتهم في بيئة تتجاوب مع ضوابط الحكامة الجيدة، بغية وضع وتحديث المبادئ التوجيهية.

المصدر: الدار-وم ع

زر الذهاب إلى الأعلى