مال وأعمال

بنجلون يطلق “بنك أفريقيا” ويفتح رأس مال مجموعته لمستثمر جديد

الدار/ المحجوب داسع

عقب اجتماع مجلس إدارته في الدار البيضاء في 29 مارس 2019، برئاسة عثمان بنجلون، كشف البنك المغربي للتجارة الخارجية الأفريقي عن سلسلة من العمليات كجزء من مرحلة التطوير الجديدة.

وفقًا للنتائج السنوية للمجموعة المغربية، المنشورة على موقعها على الإنترنت، أعلن بنك BMCE عن اعتماد خطة إستراتيجية جديدة للتطوير 2019-2021 ، مصحوبة بخطة تمويل رئيسية خلال الفترة تتضمن زيادات رأس المال والديون الثانوية.

وهكذا، تخطط المجموعة هذا العام لتنفيذ عملية زيادة رأس المال على مرحلتين. الأولى، مفتوح لجميع مساهمي البنك، يتعلق بمبلغ إجمالي يبلغ حوالي 900 مليون درهم، يتم إصداره عن طريق التحويل الاختياري إلى أرباح الأسهم لعام 2018 .

أما المرحلة الثانية، التي تصل قيمتها إلى مليار درهم بحد أقصى، فسيتم تحقيقها من خلال طرح عام مع الحفاظ على حقوق الاشتراك التفضيلية للمساهمين ، والتي يجب دفعها نقدًا عند الاكتتاب. أعلنت المجموعة قبل كل شيء "الدخول الوشيك لمستثمر دولي في رأس مال بنك BMCE بقيمة 200 مليون دولار ، أي ما يعادل 2 مليار درهم".

في نتائجها السنوية التي نشرت الأسبوع الماضي، أعلن بنك BMCE عن زيادة في حقوق المساهمين ورأس ماله، كما سجلت المجموعة انخفاضًا في إجمالي ميزانيتها الموحدة بنسبة 5٪ إلى 295 مليار درهم. كما انخفض صافي الدخل المصرفي بنسبة 1٪ إلى 12.232 مليار درهم ، بينما سجل صافي دخل المجموعة انخفاضًا بنسبة 10٪ إلى 1.83 مليار درهم عام 2018.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أربعة × 5 =

زر الذهاب إلى الأعلى