أخبار دوليةسلايدر

الخارجية الأوكرانية: روسيا دخلت مرحلة جديدة من الإرهاب ضد سكان مدينة ماريوبول

الدار- خاص

أكدت وزارة الخارجية الأوكرانية، أن القوات الروسية قامت  بالترحيل القسري لسكان مدينة ماريوبول.

وذكر بيان للوزارة، أن  الاتحاد الروسي مرحلة جديدة من الإرهاب ضد مدينة ماريوبول، حيث يحاول حاليا ترحيل سكانها الذين نجوا من القصف الجوي والمدفعي إلى الأراضي الروسية قسراً.

ووفقا لذات المصدر، يواجه 15 ألف ساكن لحي ليفوبيريجني (الضفة اليسرى) بمدينة ماريوبول خطرا شديدا. يجبرهم المحتلون الروس الآن على المغادرة إلى روسيا، كما يصادر الغزاة جوازات السفر ووثائق الهوية الأخرى الخاصة بهم.

وأشار البيان الصحفي الى أنه حسب المعلومات المتوفرة، فإن الجيش الروسي قام بترحيل حوالي 6 آلاف ساكن لمدينة ماريوبول قسراً إلى معسكرات الفرز الروسية من أجل استخدامهم كرهائن للضغط السياسي على أوكرانيا.

وتابع المصدر ذاته أنه ” في الوقت نفسه، تطلق القوات المسلحة الروسية النيران على قوافل الإجلاء التي تحاول مغادرة ماريوبول إلى الأراضي غير المحتلة في أوكرانيا. تواصل القوات الروسية احتجاز القافلة الإنسانية من الحافلات التي وصلت قبل أيام من مدينة زابوريجيا لنقل سكان ماريوبول.

وشدد البيان الصحفي على أن ”  تلك الأعمال التي تقوم بها روسيا عبارة عن انتهاك صارخ لقوانين و أعراف الحرب وقواعد القانون الإنساني الدولي، لا سيما اتفاقيات جنيف لعام 1949م وبروتوكولها الإضافي الأول.

ودعت وزارة الخارجية الأوكرانية، قادة العالم الذين يجتمعون في قمم حلف الناتو ومجموعة الدول الصناعية السبع والاتحاد الأوروبي المنعقدة اليوم في مدينة بروكسل إلى اتخاذ إجراءات عاجلة لإنقاذ حياة سكان ماريوبول والمدن الأوكرانية الأخرى التي فرض عليها الجيش الروسي حصارا غير إنساني.

وشددت الخارجية الأوكرانية على أن المجتمع الدولي مطالب بفرض المزيد من العقوبات الصارمة على روسيا لوقف آليتها العسكرية الفتاكة وكذلك قطع كل العلاقات التجارية مع الشركات الروسية لوقف تمويل الحرب الروسية ضد أوكرانيا.

زر الذهاب إلى الأعلى