سلايدرمال وأعمال

أفضل المراكز المالية العالمية…الدار البيضاء تتصدر افريقيا وتحسن ترتيبها عالميا

الدار- تقارير

سجلت مدينة الدار البيضاء تقدما في مؤشر “المراكز المالية العالمية لعام 2022″، الصادر عن مؤسسة “زد ين” البريطانية ومعهد التنمية الصيني، وهو المؤشر الذي يقيم أداء 119 مركزاً مالياً حول العالم، في حين جاءت أبوظبي في المركز الثاني أوسطياً وال 31 عالمياً.

وجاءت العاصمة الاقتصادية للمملكة، في المركز الـ عالميا54،  والثالث عربيا، بـ632 نقطة في المؤشر العام، متقدمة بنقطة واحدة عن تصنيف سنة 2021، الذي احتلت فيه المرتبة الـ53عالميا، فيما حلت في المركز الأول افريقيا، متبوعة بكيب توان، جوهانسبورغ.

على الصعيد العربي، حلّت دبي في المركز الأول أوسطياً والـ 17 عالمياً، بحصولها  على 691 نقطة على المؤشر العام، متفوقةً بذلك على مدريد وامستردام وزيوريخ وتورونتو وسيدني وميونخ وغيرها، في حين حصلت أبوظبي على 672 نقطة، لتتفوق على مراكز مالية مثل ملبورن وفانكوفر وأوساكا.

وفي التصنيفات الفرعية حلت دبي في المركز السابع عالمياً في اللوائح الحكومية وال11 في مراكز التكنولوجيا المالية وال 13 في بيئة الأعمال وال 14 في الخدمات المهنية وال 15 في رأس المال البشري.

عالميا، جاءت نيويورك في المرتبة الأولى، محققة 759 نقطة، تليها لندن في المركز الثاني ب 726 نقطة، ثم هونغ كونغ ثالثةً ب 715 نقطة، وشانجهاي في المرتبة الرابعة، ولوس أنجيلوس في المركز الخامس.

ويعتمد تصنيف المراكز المالية على مجموعة من العوامل الأساسية لقياس مدى قدرتها التنافسية منها بيئة الأعمال ورأس المال البشري والبنى التحتية ومدى تطور القطاع المالي والسمعة، فضلاً عن المعايير تتعلق بالنهج المتبع لتنظيم ودعم صناعة الابتكار والتكنولوجيا التي يوفرها النظام البيئي التجاري، ومدى دمج التكنولوجيا والصناعات المبتكرة في الاقتصاد، ومدى جودة العمل الجاري في هذه المراكز المالية وتنافسيتها.

زر الذهاب إلى الأعلى