سلايدرمال وأعمال

أبناك مغربية تبصم على حضور مشرف في قائمة “أكبر 500 علامة تجارية مصرفية في العالم”

الدار- تقارير

دخل مصرفان عربيان جديدان ضمن قائمة ” أكبر 500 علامة تجارية مصرفية في العالم”، وهما “البنك الأهلي السعودي” بقيمة علامة تجارية مصرفية بلغت قرابة 3.2 مليار دولار، والبنك المغربي للتجارة الخارجية “بنك أوف أفريكا”، الذي احتل المرتبة 37 عربياً و466 عالمياً وبقيمة علامة تجارية مصرفية بلغت 200 مليون دولار، فيما حقق “البنك الشعبي المغربي” تقدما في التصنيف بـ41 مرتبة.

ووفقا لهذا التصنيف العالمي، فقد حقق 25 مصرفاً من ضمن الأربعين، تقدماً في مرتبتها في قيمة العلامة التجارية، كما حقق بعضها تقدماً كبيراً على الصعيد العالمي في هذا المجال، كالبنك الأهلي المصري الذي تقدّم 61 مرتبة، وبنك المشرق الاماراتي الذي تقدّم 60 مرتبة، والبنك التجاري القطري الذي تقدّم 59 مرتبة، وبنك البلاد السعودي الذي تقدم 47 مرتبة، وبنك مسقط العُماني الذي تقدم 46 مرتبة.

وتقدم “البنك الشعبي المغربي”، بـ41 مرتبة، وبنك قطر الدولي الإسلامي، بـ 38 مرتبة، ومصرف الإنماء السعودي الذي تقدم 36 مرتبة، ومصرف الريان القطري الذي تقدم 32 مرتبة.

من جهة أخرى، حصل البنك الأهلي المصري على لقب العلامة التجارية المصرفية الأعلى قيمة في مصر لعام 2022، كما احتل المرتبة الـ301 عالمياً، و23 عربياً بقيمة علامته التجارية البالغة 461 مليون دولار بنهاية العام 2021.

ودخل 40 مصرفاً عربياً قائمة “أكبر 500 علامة تجارية مصرفية في العالم”، وبلغ مجموع قيمة العلامات التجارية المصرفية للمصارف العربية الـ40 نحو 41.8 مليار دولار، وسجلت كل من السعودية والإمارات العربية المتحدة أكبر عدد من المصارف العربية ضمن اللائحة المذكورة بإدراج 10 مصارف لكل منهما، تلتهما قطر بستة مصارف، فالكويت بخمسة مصارف، فمصر والمغرب بثلاثة مصارف لكل منهما، واخيراً البحرين والأردن وسلطنة عُمان بمصرف واحد لكل منها.

وتصدّرت المصارف الإماراتية المدرجة في اللائحة بالنسبة لمجموع قيمة العلامة التجارية المصرفية والذي بلغ نحو 13.8 مليار دولار، تلتها المصارف السعودية (نحو 12.5 مليار دولار)، فالقطرية (نحو 9.5 مليار دولار)، فالكويتية (نحو 2.7 مليار دولار)، فالمغربية (نحو 1.2 مليار دولار)، فالمصرية (نحو 1.1 مليار دولار)، فالمصرف العُماني (384 مليون دولار)، والبحريني (369 مليون دولار)، فالأردني (357 مليون دولار(، في حين بلغ مجموع قيمة العلامات التجارية للمصارف العربية الإسلامية نحو 11.2 مليار دولار، وهو ما يشكل نحو 27% من مجموع قيمة العلامات التجارية للمصارف العربية المدرجة ضمن اللائحة.

 

زر الذهاب إلى الأعلى