سلايدرمال وأعمال

“جون أفريك” تبرز مؤهلات ميناء طنجة المتوسط والآفاق الواعدة لقطاع اللوجستيك بالمغرب

الدار- ترجمات بتصرف

سلطت الأسبوعية الفرنسية “جون أفريك” الضوء على المؤهلات الكبيرة لمشروع ميناء طنجة المتوسط، ضمن ملف خاص موسوم بعنوان “الموانئ: مونروفيا وكوتونو وطنجة المتوسط، ملوك الرقمنة”.

واعتبرت الأسبوعية الفرنسية أن ” ميناء طنجة المتوسط قرر اعتماد الرقمنة الكاملة في إجراءات الاستيراد والتصدير، كوسيلة لتجنب الازدواجية والأعمال الورقية، كما تسمح التكنولوجيا الرقمية أيضًا بتسهيل عمليات بعض البنى التحتية، مثل الجسور المتحركة للمنصة، والتي هي رقمية بالكامل”.

كما تطرقت “جون أفريك” ضمن هذا العدد، لقطاع “اللوجيستيك”، عبر تجربة تحويل سلاسل التوريد  في المغرب، من خلال استبدال العمليات اليدوية بنظام بيئي متصل بالكامل، انطلاقا من نموذج مقاولة مغربية ناشئة تحمل اسم ” Freterium”، التي أسسها عمر الخون، و مهدي الشريف علمي، سنة 2018.

وفي هذا الصدد، أبرز ذات المصدر، أن هذه المقاولة تربط مختلف الفاعلين في القطاع – القسم التجاري أو اللوجستي لشركة، وفريق المستودعات، والعملاء، وشركات النقل، والموردين، عبر منصة تعاونية يمكن الولوج إليها في الوقت الفعلي، وهي طريقة لتقليل التكاليف والمهام الشاقة ولكن أيضًا لتحسين طرق التسليم عبر الخوارزميات المطورة داخليًا.

في المغرب، يضم التطبيق “Freterium”، أكثر من 3000 مستخدم، بما في ذلك المصنعين والموزعين ، مثل Centrale Danone أو موقع التسوق عبر الإنترنت Jumia أو مجموعة Marjane أو شركة الأغذية الزراعية الدولية Mondelēz International. يتراوح السعر الشهري بين بضع مئات وبضعة آلاف من اليورو حسب حجم نشاط الزبون.

زر الذهاب إلى الأعلى