البرلمانسلايدر

الأمن الطاقي “يستدعي” بنعلي للمساءلة البرلمانية‎‎

الدار/ خديجة الربيعي

دعت فرق ومجموعة المعارضة بمجلس النواب، إلى عقد اجتماع عاجل للجنة البنيات الأساسية والطاقة والمعادن والبيئة، بحضور نادية بنعلي وزيرة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة، للتداول في موضوع تدبير المخزون الطاقي للمملكة في ظل تداعيات الحرب الروسية الأوكرانية على الاقتصاد الوطني.

وقالت فرق ومجموعة المعارضة في الطلب الموجه إلى رئيس اللجنة، والذي يتوفر موقع “الدار” على نسخة منه، إن “للمغرب علاقات اقتصادية مع كل من أوكرانيا وروسيا حيث يستورد من الأول الحبوب والثاني البترول والغاز ومشتقاتهما” ، لتضيف أنه “ومنذ اندلاع ازمة أوكرانيا والعالم يعيش قلق متواصل بخصوص مؤشرات سوق الطاقة خاصة في ظل الارتفاعات المتتالية للبترول والمواد الطاقية في السوق الدولية”.
ونبهت المعارضة ضمن طلبها إلى أن وقوع أزمة أوكرانيا في قلب أوروبا التي يعد الشريك الاقتصادي الأول للمغرب الذي يستورد حوالي 90 في المائة من احتياجاته الطاقية من الخارج، “ستكون له انعكاسات سلبية واضحة على الاقتصاد الوطني من خلال ارتفاع أسعار المواد على المستوى القريب”.
كما توقعت مكونات المعارضة أن تسبب هذه الأزمة في ارتفاع نسب التضخم وتفاقم عجز الميزانية وتراجع نسب النمو الاقتصادي على المستوى المتوسط والبعيد”.

 

زر الذهاب إلى الأعلى