أخبار دوليةسلايدر

الأزمة الأوكرانية.. بلدان الاتحاد الأوروبي تنسق استقبال اللاجئين

اتفق وزراء داخلية الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي، خلال اجتماع استثنائي عقد في بروكسيل، بشأن خطة من عشر نقاط لتنسيق أوروبي وثيق بخصوص استقبال اللاجئين الفارين من الحرب في أوكرانيا.

ومن أهم التدابير الجديدة، المتفق عليها أمس، إنشاء منصة تسجيل في الاتحاد الأوروبي لتبادل المعلومات حول المستفيدين من الحماية المؤقتة وحالات الحماية الوطنية، بدعم من وكالة الاتحاد الأوروبي للإدارة التشغيلية لأنظمة تكنولوجيا المعلومات واسعة النطاق في مجال الحرية، الأمن والعدالة.

وتمت بلورة مقاربة منسقة على مستوى الاتحاد الأوروبي لمراكز النقل والمعلومات، بدعم من وكالة الاتحاد الأوروبي للجوء، إلى جانب آليات لإحصاء قدرات الاستقبال والإقامة، من أجل تيسير التوافق بين عروض الدول الأعضاء القادرة على تقديم المساعدة واحتياجات الأشخاص الذين يطلبون المساعدة، وتمكين تنظيم التحويلات من الدول الأعضاء حيث يكون الضغط أكبر، بدعم من مبادرة “الإسكان الآمن” التابعة للمفوضية.

كما أيدت الدول الـ 27 فكرة تطوير خطط طوارئ وطنية لتلبية الاحتياجات المتوسطة وطويلة الأمد، فضلا عن إجراءات عملياتية ومبادئ توجيهية موحدة لاستقبال الأطفال وتمكينهم من الدعم.

من جهة أخرى، سيتم وضع خطة مشتركة لمكافحة الاتجار بالبشر لمواجهة المخاطر ذات الصلة ودعم الضحايا المحتملين، بالإضافة إلى إطار معزز للتعاون الدولي بشأن الوجهات الآمنة. وستقوم منصة التضامن، بالتعاون مع الوكالات ذات الصلة والشركاء الآخرين، بتنسيق الاتصالات مع كندا، الولايات المتحدة والمملكة المتحدة والشركاء الدوليين الآخرين لهذه الغاية.

وأخذا بعين الاعتبار تداعيات الحرب في أوكرانيا على الأمن الداخلي، تشمل الخطة مساعدة من الشبكة الأوروبية متعددة التخصصات لمكافحة التهديدات الإجرامية واليوروبول لفائدة الدول الأعضاء، وذلك بهدف ضمان أقصى قدر من اليقظة ضد الجريمة المنظمة ومجموعات الاتجار وفرض العقوبات التي اعتمدها الاتحاد الأوروبي ضد المواطنين الروس والبيلاروسيين.

زر الذهاب إلى الأعلى