غير مصنف

الجامعة العربية تحذر من تداعيات استخدام وسائل اقتصادية للضغط على السودان

حذر الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط من تداعيات استخدام الوسائل الاقتصادية للضغط على السودان، الذي يمر بظروف لاتسمح له بتحمل أية ضغوطات إضافية، من شأنها أن تنال من الشعب السوداني وتزيد من خطورة احتمالات انفجار الأوضاع داخليا.

كما حذر أبو الغيط، خلال مباحثات أجراها اليوم الخميس بالقاهرة، مع فولكر بيرتس، الممثل الخاص للامين العام للامم المتحدة رئيس بعثة الأمم المتحدة المتكاملة لدعم المرحلة الانتقالية في السودان (يونيتامس)، من مغبة استمرار الانقسامات السياسية فى السودان ؛ مؤكدا أهمية وقف التدهور في الوضع الاقتصادي بهذا البلد.

وعبر عن القلق من عدم حدوث انفراجة سياسية سودانية حتى اللحظة لاسيما في ظل حالة عدم الاستقرار التي تشهدها البلاد على مختلف الأصعدة، موضحا أن هذه الوضعية تستدعي الحفاظ علي كافة عناصر الوحدة ولم الشمل للحفاظ على وحدة البلاد، ومن بينها المؤسسة العسكرية السودانية، بغرض تفادي انزلاق البلاد والمنطقة إلى ما لا يحمد عقباه.

وجدد أبوالغيط في هذا السياق التأكيد على دعم الجامعة العربية الكامل للجهود الرامية لتسهيل المشاورات السياسية الهادفة للخروج من حالة الاحتقان الحالية.

وكان المسؤول الاممي قد كشف أول أمس في إفادة أمام مجلس الامن الدولي أن السودان معر ض لخطر خسارة المليارات من الدعم الخارجي، بعد إيقاف مدفوعات البنك الدولي وصندوق النقد الدولي والمانحين الرئيسيين الآخرين مؤقتا، بسبب غياب حكومة فاعلة.

وتابع أن السودان يواجه كذلك خطر تفويت مواعيد نهائية حيوية وضعها البنك الدولي وصندوق النقد الدولي للدعم الاقتصادي والمالي الدولي، وتحقيق نحو 50 مليار دولار أمريكي في إطار تخفيف عبء الديون.

المصدر: الدار-وم ع

زر الذهاب إلى الأعلى