أخبار الدار

قراءة في الصحف: فضيحة في الوظيفة العمومية.. وغوتيريس يفضح البوليساريو

الدار/ إعداد: سعيد المرابط

تنوعت عناوين الصحف المغربية، في أعدادها الصادرة، يوم غد الخميس، الـ4 أبريل 2019؛ بين تقرير يكشف أن “العثماني يفلت من تمرد نواب المصباح“ وآخر يتناول “فضح غوتيريس للبوليساريو“، فيما تطرق غيره من التقارير لعدة أخبار أخرى، تنقلها لكم “الدار” في هذه القراءة التالية:  

غوتيريس يفضح البوليساريو

تفتتح لكم ”الدار“ جولتها اليومية؛ في الصحف الورقية المغربية، الصادرة ليوم غدٍ، مع يومية ”الأحداث المغربية“، التي أوردت، أن تقرير الأمين العام للأمم المتحدة، وضع البوليساريو مجددا في الزاوية، من حيث سلوكها الذي مارسته طيلة الفترة السابقة للتقرير.

وأضافت اليومية ذاتها، أن غوتيريس كشف في تقريره، أن البوليساريو “تمعن مجددا في انتهاك الاتفاقات العسكرية وقرارات مجلس الأمن، وكذا حرية تنقل المراقبين العسكريين التابعين لبعثة المينورسو”.

فضيحة في الوظيفة العمومية!

ومن “الأحداث المغربية” ذاتها، تنقل لكم “الدار”، ما أوردته الورقية، بخصوص، كشف وزارة إصلاح الإدارة العمومية عن دراسة ترتبط بنظام تقييم الموظفين في مختلف أسلاك الوظيفة العمومية.

وحسب المعطيات المتوفرة للجريدة، فإن نتائج الدراسة ستكشف عن فضيحة مكتملة الأركان، بالقياس مع المعطيات والوقائع التي تعرفها مختلف القطاعات المنتمية للوظيفة العمومية، وبالتالي تسائل الأنظمة المعتمدة في تقييم أداء الموظفين في مختلف القطاعات.

العثماني يفلت من تمرد نواب المصباح

وفي خبر آخر، قالت “الأحداث المغربية” أن الحديث عن التصويت بالإجماع على مشروع قانون الإطار المتعلق بمنظومة التربية والتكوين عاد الحديث عنه مجددا.

وحسم اجتماع سري لقادة الأغلبية الحكومية، أول أمس الثلاثاء، في إعادة ترتيب الأمور نحو الحسم في جلسة أولى للجنة التعليم ينتظر أن تكون قد عقدت مساء أمس الأربعاء، وللمرور بسرعة قياسية نحو التصويت على المشروع يومه الخميس في الجلسة العامة لمجلس النواب.

العثماني وافق على تعديلات وانقلاب عليها

ومن صفحات “الأخبار”، نقرأ ما أوردته الصحيفة الورقية، أن رئيس الحكومة سعد الدين العثماني، لم يتابع جيدا التوافق الذي تم بين رؤساء الفرق حول النقاط الخلافية بشأن قانون الإطار، خصوصا في ما يتعلق بلغة التدريس.

ورغم موافقة العثماني على التعديلات في اجتماع رسمي للأغلبية التي أصدرت بلاغاً تدعو فيه إلى عقد دورة استثنائية للبرلمان للمصادقة على قانون الإطار، إلا أن العثماني كان يتعامل مع التعديلات بنوع من الاستخفاف، لكن خروج بنكيران وبلاغ حركة التوحيد والإصلاح دفعا رئيس الحكومة إلى تغيير مواقفه، بل الانقلاب على توافقه، حيث طالب الحبيب المالكي بمنحًفريقه مهلة للتفكير والا سيتم التصويت على المشروع بالرفض.

العثماني يبحث عن تلميذ بنكيران بالبرلمان 

وضمن صفحات الصحيفة ذاتها، تنتقل بكم “الدار”، إلى ما ذكرته، الصحيفة حول اختفاء مصطفى الخلفي، الوزيرالمكلف بالعلاقة مع البرلمان، عن الأنظار اليومين الماضيين، وذلك بعد الأزمة التي تسببت فيها خوجة بنكيران، التي دعا فيها إلى التمرد على الأغلبية بالتصويت ضد القانون الإطار المتعلق بالتربية والتكوين، ولو أدى ذلك إلى إسقاط حكومة العثماني.

وأوضحت “الأخبار” أن الخلفي لم يحضر لاجتماعات ندوة الرؤساء المنعقدة يومي الاثنين والثلاثاء، لتجاوز الأزمة التي اندلعت.

هولندي من أصل مغربي متهم بتصفية معارض إيراني بإيعاز من حزب الله

ومن يومية “المساء” هي الأخرى، تورد لكم “الدار”، ما ذكرته الصحيفة، حول تطورات قضائية تعرفها قضية تصفية معارض إيراني بهولندا، حيث طالب الادعاء العام الهولندي بالحكم بـ20 و22 سنة على المتهمين بتصفية هذا المعارض في سنة 2015، بإيعاز من إيران وحزب الله.

ويتعلق الأمر بمواطن هولندي وآخر من أصل مغربي، اعتقلا بعد الاشتباه في وقوفهما وراء عملية اغتيال المعارض الإيراني محمد رضا كولاهي.

النقد الدولي يحذر من ارتفاع المديونية والبطالة بالمغرب 
 
ومن “المساء” أيضا، تنقل لكم “الدار”، ما قالته الصحيفة، حول تحذير صندوق النقد الدولي من استمرار ارتفاع حجم المديونية العمومية والبطالة، وتأثيرها على معدلات النمو الاقتصادي.
وأشار إلى أن البطالة ستحقق نسبا مرتفعة مستقبلا، خاصة في أوساط الشباب، وهو ما دعاه إلى مطالبة الحكومة بخفض معدلاتها وخلق فرص شغل أوفر.

مبعوث ترامب قادم إلى المغرب 

ومن جريدة “أخبار اليوم” تنقل لكم “الدار”، خبرَ عن ترقب قدوم مساعد وزير الخارجية الأمريكي للشؤون السياسية، دايفيد هيل، إلى المغرب منتصف الأسبوع المقبل.

وسيصل المسؤول الأمريكي المكلف بتتبع ملف الصحراء داخل الإدارة الأمريكية الحالية، إلى المغرب في ختام جولة تقوده إلى كل من العاصمتين البلجيكية والفرنسية، حيث سيحضر لقاءات يمثل فيها واشنطن.

الرميد يدافع عن فرنسة التعليم 

وفي خبر آخر من نفس الجريدة، نقرأ أن مصطفى الرميد، وزير الدولة المكلف بحقوق الإنسان وعضو الأمانة  العام للبيجيدي، دافع عن اعتماد اللغة الفرنسية لتدريس المواد العلمية، وذلك في اجتماع الأمانة العامة لحزب المصباح، الذي عقد مساء أول أمس، ما جعل المقرئ أبوزيد يدخل معه في نقاش، رافضا هذه الفكرة التي اعتبرها خطا أحمر.

وقال الرميد “إن الفرنسية هي أمر واقع اليوم في المغرب، وأغلب المؤسسات تعتبر لغة موليير هي لغة تعاملها، لذلك علينا التعامل معها على هذا الأساس، حتى لا يكون هناك شرخ بين القطاعين الخاص والعام”.

مقالع سرية تورط منتخبين ورجال سلطة 

وأوردت يومية “الصباح”، أن مستحجرات أنياب، كسفت النقاب عن فضيحة تورط منتخبين ورجال أعمال وأعوان سلطة في صفقات عمومية مشبوهة، استعملت فيها أتربة معدنية مستخرجة من مقالع سرية، في مجال أراضي الفوسفاط بتراب عمالة خريبكة.

اصطدام بين لفتيت و“بيجيدي”

ومن “الصباح” نفسها، نقرأ معا، دخول عبد الوافي لفتيت وزير الداخلية، الذي جاء إلى البرلمان على رأس وفد مهم من الإدارة المركزية للوزارة، يتقدمه إدريس الجوهري، الوالي المدير العام للشؤون الداخلية، في اصطدام عنيف مع نواب من “بيجيدي” بسبب موضوع الرعاة الرحل.

واتهم لفتيت “بيجيدي”، دون أن يسمّيه، بتهويل موضوع الرعاة الرحل، مؤكداً على أنه لم يتم تسجيل سوى 15 حالة احتكاك بين الرعاة والسكان المحليين منذ بداية 2018، أغلبها على صعيد عمالة تيزنيت.

“الوينرز” يهدد بالنزول إلى الشارع بسبب إغلاق مركب محمد الخامس 

وتختتم “الدار”، جولتها الصحفية، في الجرائد الورقية الصادرة غداً، بأبرز خبر رياضي، حيث أوردت صحيفة “المساء”، أن فصيل “إلترا” الوينرز المساند لفريق الوداد الرياضي، هدد بالنزول إلى الشارع للاحتجاج بسبب الإغلاق المتواصل لمركب محمد الخامس بالدار البيضاء، خلال النصف الثاني من كل موسم من أجل الخضوع للإصلاحات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

ثلاثة عشر − خمسة =

زر الذهاب إلى الأعلى