المواطنسلايدر

بالأرقام…القناة الأولى تتربع على عرش نسب المشاهدة في الأيام الأولى لرمضان

الدار- خاص

أظهرت نتائج الاستماع الإذاعي الصادرة عن “المركز المهني لقياس نسب المشاهدة في وسائل الإعلام)، للفترة الممتدة من 3 الى 5 أبريل، من 1 الى 3 رمضان،  أن مدة مشاهدة المغاربة للقنوات الوطنية تصل الى 5 ساعات و 3 دقائق.

وأفاد بلاغ للمركز، توصلت هيئة تحرير موقع “الدار” بنسخة منه، أن القناة الأولى احتلت المرتبة الأولى في نسب المشاهدة بنسبة 13.0 في المائة، وبنسبة تراكمية للمشاهدة بلغت 51.4 في المائة، متبوعة بقناة ” المغربية” بنسبة 1.1 في المائة، وبنسبة تراكمية للمشاهدة تصل الى 18.1 في المائة، في حين بلغن نسبة مشاهدة باقي قنوات الشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة نسبة 3.2 في المائة، بنسبة تراكمية للمشاهدة تصل الى 25.2  في المائة.

ووفقا لذات المعطيات، احتلت القناة الثانية “دوزيم” المرتبة الثانية بنسبة مشاهدة بلغت 38.9 في المائة، وبنسبة تراكمية للمشاهدة تصل الى 64.7 في المائة.

وبخصوص وقت الذروة، الذي يقاس من الساعة السادسة مساء و 45 دقيقة الى الساعة التاسعة ليلا و 15 دقيقة، حافظت القناة الأولى على المرتبة الأولى بنسبة مشاهدة تصل الى 13.3 في المائة، وبنسبة تراكمية للمشاهدة تبلغ 34.6 في المائة، ثم قناة “المغربية” بنسبة 0.5 في المائة، وبنسبة تراكمية للمشاهدة تصل الى 6.8 في المائة، متبوعة بباقي قنوات الشركة الوطنية للإذاعة و التلفزة بنسبة مشاهدة تصل الى 4.5 في المائة، وبنسبة تراكمية للمشاهدة تبلغ 13.3 في المائة، ثم القناة الثانية “دوزيم” بنسبة مشاهدة تصل الى 54.0 في المائة، وبنسبة تراكمية للمشاهدة تصل الى 51.8 في المائة.

وكشف المركز أن ” الشخص البالغ عمره 5 سنوات فما فوق، يشاهد التلفزة يوميا لمدة 5 ساعات و6 دقائق.

وضمت قائمة القنوات التي شملتها الدراسة، موضوع قياس المشاهدة : الأولى، الأولى دولية، القناة الثانية، القناة الثانية عالمية، الرياضية، المغربية، الأمازيغية، السادسة ، فيما يتكون “مجموع باقي قنوات الشركة الوطنية للإذاعة و التلفزة” من: الأولى دولية، الرياضية، الأمازيغية، السادسة .

ووفقا للمركز، فاليوم الوسط هو من الإثنين إلى الأحد، و مجموع اليوم يقاس من الساعة الثالثة صباحا إلى الساعة 27 أي الثالثة صباحا من اليوم الموالي ـ الأشخاص البالغة أعمارهم 5 سنوات فما فوق، في حين نسب مشاهدة “ميدي 1 تي في” غير  متوفرة في هذا البالغ بسبب غياب “شارة القياس” لهذه القناة.

وأكد المركز أن ”  مشاهدة التلفزة هي مدة المشاهدة اليومية للتلفزة بالنسبة للأشخاص بالساعات و الدقائق”، في حين يقصد ب”اليوم الوسط” هو من الإثنين إلى الأحد، كما أن ” مجموع اليوم يقاس من الساعة الثالثة صباحا إلى الساعة 27 أي الثالثة صباحا من اليوم الموالي ـ الأشخاص البالغة أعمارهم 5 سنوات فما فوق.

زر الذهاب إلى الأعلى