سلايدرمال وأعمال

المنتدى الاقتصادي العالمي: المغرب سيقود مشاريع الطاقات المتجددة في افريقيا خلال السنوات المقبلة

الدار- خاص

أشاد “المنتدى الاقتصادي العالمي” بريادة المغرب في مجال الطاقات المتجددة، وبأن المملكة ستقود مشاريع الطاقة الشمسية والطاقة الريحية في المستقبل القريب”، مشيرا الى أن ” 9 في المائة من إجمالي الطاقات المولدة في افريقيا خلال عام2020، جاءت من مصادر متجددة، مع اعتماد قوي (6.8 في المائة) على الطاقة الكهرومائية.

وأشار المنتدى على موقعه الالكتروني، الى أنه ” من عام 2019 إلى عام 2020 وحده، زادت الطاقة الشمسية وطاقة الرياح بنسبة 13 في المائة و 11 في المائة على التوالي، في حين ارتفعت الطاقة الكهرومائية بنسبة 25 في المائة.

وأضاف ذات المصدر، أن “إجمالي قدرة الطاقة المتجددة المركبة في إفريقيا نمت بأكثر من 24 جيجاوات منذ عام 2013″، متوقعا زيادة في عام 2050 قدرها 27.3 إكساجول (EJ) مقارنة بـ 1.8 إكساجول الحالي”، مبرزا أن ” النمو في المستقبل القريب “تقوده مشاريع الطاقة الشمسية وطاقة الرياح في مصر والجزائر وتونس والمغرب وإثيوبيا”.

واعتبر المنتدى الاقتصادي العالمي، أن ” شمال إفريقيا هي المنطقة الرائدة حاليا في القارة الافريقية، من حيث قدرة الطاقة المتجددة، ومن المرجح أن تظل في هذا الوضع عند أخذ السعة قيد الإنشاء حاليًا في الاعتبار.

ووفقا لذات المصدر، ستشهد أفريقيا الوسطى أكبر زيادة عند اكتمال جميع المشاريع قيد الإنشاء، حيث من المقرر أن تزيد السعة عن الضعف. من ناحية أخرى، فإن غرب إفريقيا لديها القليل جدًا من السعة الجديدة على الأبواب، مع 100 ميجاوات فقط قيد الإنشاء وقت النشر، مقارنة بـ 15201 في وسط إفريقيا، على سبيل المثال.

زر الذهاب إلى الأعلى