سلايدرمال وأعمال

تقرير يرصد بالأرقام ارتفاع مهم للصادرات الغذائية المغربية الى بريطانيا

الدار- تقارير

بدأ المغرب وبريطانيا يحصدان ثمار، اتفاقية الشراكة التي وقعها سنة 2019، قبل خروج المملكة المتحدة من الاتحاد الأوروبي، كما يتضح من خلال آخر المعطيات المتوفرة بخصوص الصادرات الغذائية المغربية تجاه الأسواق البريطانية.

الأرقام المتوفرة، التي اطلع عليها موقع “الدار”، تشير الى ارتفاع الصادرات الغذائية المغربية إلى المملكة المتحدة بنسبة 40٪ تقريبًا منذ يناير 2021، بعد خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، أكثر من 80٪ منها عبارة عن طماطم وحمضيات.

وفي هذا الصدد، كريس وودوارد، القنصل العام البريطاني ومدير إدارة التجارة الدولية في المغرب، ن ” المملكة المتحدة تستورد حاليًا 25٪ من احتياجاتها من الطماطم من المغرب.

و تصدرت الخضر، والفواكه، قائمة الصادرات المغربية إلى المملكة المتحدة في عام 2021، بقيمة إجمالية قدرها 312.6 مليون جنيه إسترليني، في حين كانت الحبوب على رأس الواردات المغربية من المملكة المتحدة بقيمة اجمالية قدرها 23.3 مليون جنيه إسترليني، كما واصلت صادرات البطيخ والخيار المغربي إلى المملكة المتحدة ارتفاعها، خلال عام 2021.

ووقع المغرب، والمملكة المتحدة، يوم السبت 26 أكتوبر 2019، في لندن، اتفاقية شراكة تضمن استمرارية الاتفاقيات التجارية الحالية في إطار اتفاقية التجارة الحرة – تبادل الاتحاد الأوروبي – المغرب دون حواجز أو رسوم جمركية إضافية.

وقد جاء التوقيع على هذه الاتفاقية، آنذاك، نتيجة لعملية مكثفة أطلقتها الدبلوماسية المغربية كخطوة استباقية لاقتناص الفرصة التي يتيحها خروج المملكة المتحدة من الاتحاد الأوروبي.

زر الذهاب إلى الأعلى