أخبار الدار

قراءة في الصحف: الملك يترأس جلسة تقديم خارطة تطوير التكوين المهني.. والعثماني يهدد بنكيران بالانسحاب

تنوعت عناوين الصحف المغربية، في أعدادها الصادرة، يومي السبت-الأحد، الـ6-7 أبريل؛ بين تقرير يكشف أن “حاركة مغاربة في شبكة للاتجار في البشر“ وآخر يتناول؛ “العثماني يهدد بنكيران بالانسحاب“، فيما تطرق غيره من التقارير لعدة أخبار أخرى، تنقلها لكم “الدار” في هذه القراءة التالية:  

الخناق يشتد حول العثماني

تفتتح لكم ”الدار“ جولتها اليومية؛ في الصحف الورقية المغربية، الصادرة ليوم غدٍ، مع يومية ”الأحداث المغربية“، التي أوردت، أن قادة التحالف الحكومي ضيقوا الخناق حول رقبة سعد الدين العثماني، رئيس الحكومة، في اجتماع ضمهم ليلة الإثنين الماضي، تلا الاجتماعات المتوالية التي عقدها سعد الدين العثماني مع نواب حزبه وأمانته العامة.
وأضافت اليومية ذاتها، أن قادة التحالف الحكومي رفضوا صيغ الحلول الوسطى للتوافق حول المواد الخلافية في مشروع القانون الإطار المتعلق بمنظومة التربية والتكوين.

حاركة مغاربة في شبكة للاتجار في البشر 

ومن “الأحداث المغربية” ذاتها، تنقل لكم “الدار”، ما أوردته الورقية، بخصوص، توقيف “حاركة” مغاربة بإيطاليا، بعد تفكيك شبكة إيطالية مختصة في الوساطة في مجال العمل غير المشروع، وتسهيل إقامة مهاجرين سريين على التراب الإيطالي.
وأسفرت عملية تفتيش من قبل وحدة للشرطة الاقتصادية والمالية بعد مواقع للعمل في “فاريزي”، عن الكشف عن مهاجرين مغاربة وتونسيين ورومانيين ممن تقوم الشبكة باستغلالهم في أعمال شاقة مقابل أجور لا تتوافق ومدونة الشغل الإيطالية.

العثماني يهدد بنكيران بالانسحاب 

ومن صفحات “الأخبار”، نقرأ ما أوردته الصحيفة الورقية، أنه لم يعد لجلسات الحوار الداخلي الذي يعقده حزب العدالة والتنمية على مستوى الجهات أي دور، بعد الخروج الناري لعبد الإله بنكيران وهجومه على سعد الدين العثماني بسبب القانون الإطار.
وكشفت مصادر موثوقة أن هوة الخلاف الكبير بين تياري بنكيران والعثماني اتسعت، بعدما بدأت تلتئم خلال جلسات الحوارات الوطنية والجهوية التي صرف عليها حزب العدالة والتنمية العشرات من الملايين، بضاية الرومي ومراكش من أجل الحفاظ على وحدة الحزب.
وهدد العثماني بنكيران، عبر وسيط من الأمانة العامة للحزب، نقلها له إلى بيته، بالتخلي عن الأمانة العامة للحزب وحتى الحكومة إذا استمر بنكيران في التشويش عليه وإحراجه أمام حلفائه ودفعه إلى التراجع عن التزاماته.

الملك يترأس جلسة تقديم خارطة تطوير التكوين المهني

وضمن صفحات ذات الصحيفة، تنتقل بكم “الدار”، إلى ما ذكرته، الصحيفة حول ترؤس الملك محمد السادس، بالقصر الملكي بالرباط، جلسة تقديم خارطة الطريق المتعلقة بتطوير التكوين المهني وإحداث “مدن المهن والكفاءات”، في كل جهة.
وتأتي هاته الجلسة استكمالا للاجتماعات السابقة المخصصة للنهوض بقطاع التكوين المهني.
وحضر هذه الجلسة رئيس الحكومة، ومستشارو الملك، وأعضاء الحكومة، والمديرة العامة لمكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل.

 البحرية الملكية تثبت كاميرات على السواحل لمحاربة المافيات

ومن يومية “المساء” هي الأخرى، تورد لكم “الدار”، ما ذكرته الصحيفة، تعميم البحرية الملكية كاميرات مراقبة على طول الشريط الساحلي.
وحسب معطيات الصحيفة، فإن البحرية الملكية قامت بالاستعانة بخبراء ذوي تكوين عال، بتثبيت كاميرات مراقبة على شريط ساحلي طويل المسافة، وصل قبل أيام إلى شاطئ الوالدية وشاطئ البدوزة، الذي يربط مدينتي آسفي والجديدة.

صفقة الـ“إف16” لا علاقة لها بالأسد الإفريقي
 
ومن “المساء” أيضا، تنقل لكم “الدار”، ما كشفه مصدر رسمي أمريكي، أن صفقة الـ“إف16” الضخمة، التي وقعها المغرب وتنتظر الموافقة النهائية للكونغرس، لا علاقة لها بمناورات“الأسد الإفريقي”.
وأضاف أن مناورات العام الحالي شهدت لأول مرة استعمال الذخيرة الحية في التفجيرات، فيما ستشهد مناورات العام المقبل لأول مرة، كذلك، تعويض الجيش الأمريكي للمارينز في قيادة المناورات إلى جانب الجيش المغربي.

جطو يوسع مجلسه 

ومن جريدة “أخبار اليوم”  تنقل لكم “الدار”، خبراً عن قرار إدريس جطو، الرئيس الأعلى لمجلس الحسابات، رفع عدد غرف المجلس، التي ظل يشتغل فيها منذ العام 2006، من سبع غرف إلى 10.
ونشرت الجريدة الرسمية في عددها الأخير، قرارا لإدريس جطو يعدل بموجبه قرار تحديد عدد غرف المجلس، الصادر في 16 مارس 2006.

أزمة المتعاقدين ستعود

وفي خبر آخر من نفس الجريدة، نقرأ أن فترة العطلة المدرسية الحالية، يبدو أنها لن تنهي أزمة الأساتذة المتعاقدين، رغم مبادرة برلمانيين شباب إلى الوساطة لمحاولة حلها.
وأعلت التنسيقية الوطنية للأساتذة المتعاقدين تمديدها الإضراب أسبوعين متتاليين، قابلة للتجديد، متجاهلة تهديدات الحكومة بتطبيق مسطرة العزل في حق منتسبيها.

مسؤولون تلاعبوا ببطاقات أداء دولية

وأوردت يومية “الصباح”، أن مراقبو المالية رصدوا ثقوبا سوداء في نفقات مقاولات عمومية، بعد اكتشاف اختلالات في تصريحات مسؤولين كبار حول تكاليف تنقلات وأنشطة في الخارج، تمت تغطيتها بواسطة بطاقات بنكية دولية منحت لهم، في إطار مهام إدارية، وحملت تصريحات خاصة من مكتب الصرف، مؤكدة أن الأمر يتعلق بمصاريف استقبالات وهدايا مؤسساتية واشتراك في تظاهرات مدفوعة الثمن وتكوينات خاصة غير مبررة.

الألعاب الإفريقية.. لجنة التنسيق تمهل الكونفدراليات إلى منتصف أبريل

وتختتم لكم “الدار”، جولتها الصحفية، في الصحف الورقية الصادرة غداً، بأبرز خبر رياضي، حيث أوردت صحيفة “المساء”، أن لجنة التنسيق الخاصة بالألعاب الإفريقية-الرباط 2019-، طالبت من بعض الكونفدراليات القارية، الإسراع في الاستجابة لشروط المشاركة، وذلك في أعقاب سلسلة اجتماعات ترأسها وزير الشباب والرياضة، رشيد طالبي العلمي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

17 − أربعة =

زر الذهاب إلى الأعلى