المواطنسلايدر

يهم الشباب المغاربة….هذه مراحل الاستفادة من دعم يصل إلى 10 ملايين لإطلاق مشاريعكم الشخصية في إطار برنامج “فرصة”

الدار- خاص

بغية تسهيل اندماجهم في السيرورة الاقتصادية، أطلقت الحكومة، الثلاثاء المنصرم، برنامج “فرصة”، والذي يعد أحد التزامات البرنامج الحكومي لحكومة عزيز أخنوش، وهو برنامج طموح يفتح آفاقا كثيرة للشباب في مجال التشغيل، وخلق المقاولات، ودخول غمار المقاولات الذاتية، ويروم الى مواكبة 10 آلاف من حاملي المشاريع في سنة 2022.

البرنامج مفتوح في وجه المغاربة الذين تتجاوز أعمارهم 18 عاما، وبعد تقديم أفكارهم، ومشاريعهم، ستقوم لجنة مكونة خبراء بانتقاء المشاريع التي تتوفر فيها الشروط، و التواصل مباشرة بالمعنيين بالأمر، علما ان البرنامج خصص له غلاف مالي يقدر بمليار و 250 مليون درهم.

وسيستفيد المرشحون الذين تم انتقاؤهم للاستفادة من برنامج “فرصة” من دعم يصل إلى 10 ملايين، بناء على تصريح بالشرف، الذي يعتبر آلية التمويل في هذا البرنامج.

ويحق لجميع المقيمين في المغرب، والمغاربة المقيمين في الخارج، والأجانب المقيمين بالمغرب بصفة قانونية الاستفادة من برنامج “فرصة” بصفة قانونية، بشرط أن يكونوا بالغين من العمر 18 سنة أو أكثر، وهو مفتوح في وجه الجميع دون اشتراط دبلومات أو مؤهلات أو خبرة محددة.

ولكي يستفيد هؤلاء من برنامج “فرصة” سيتعين عليهم المرور عبر 5 مراحل: دراسة الملفات، والتكوين، والمواكبة والحضانة، والتمويل.

وبغية تسهيل مأمورية تقديم الملفات، يمكن لحاملي المشاريع تقديم ملفاتهم مباشرة عبر المنصة الرقمية “www.forsa.com” ،  أو  طلب المساعدة من مكاتب “فرصة” المفتوحة لهذا الغرض على مستوى الجهات الـ12 للمملكة، كما سيتم وضع مركز مساعدة عبر الهاتف رقم (5544) رهن إشارة حاملي المشاريع.

بعد التوصل بالملفات وانتهاء أجل وضعها، ستعكف لجنة مؤلفة من خبراء تحت اشراف “الشركة المغربية للهندسة السياحية”، على دراسة كل مشروع تم تقديمه عبر المنصة، وبعد الانتهاء من دراسة جميع الملفات، سيتم استدعاء حاملي المشاريع الذين يستوفون الشروط، من أجل إجراء مقابلة مع أحد الخبراء على مستوى الجهة التي ينتمون إليها.

بعد هذه المقابلة، سيتم تقييم مشاريع المرشحين الذين تم اختيارهم، من طرف لجنة جهوية للحسم في المشاريع المنتقاة للاستفادة من برنامج فرصة برسم سنة 2022.

وكانت الحكومة،  قد أطلقت مساء  الثلاثاء 12 أبريل الجاري، برنامج “فرصة” لتشجيع العمل المقاولاتي، الذي من المقرر أن يستهدف 10 آلاف من حاملي المشاريع في جميع قطاعات الاقتصاد، مع ضمان مبادئ المساواة الجهوية والمساواة بين الجنسين، وذلك خلال حفل ترأسته وزيرة السياحة والصناعة التقليدية والاقتصاد التضامني والاجتماعي، فاطمة الزهراء عمور، ويونس السكوري وزير الشغل، ومحسن الجزولي، الوزير المنتدب المكلف بالاستثمار والتقائية وتقييم السياسات العمومية، ورياض مزور، وزير الصناعة والتجارة.

زر الذهاب إلى الأعلى