سلايدرمال وأعمال

أسعار الذهب ترتفع مع استمرار الحرب الروسية الأوكرانية

الدار/ أحمد البوحساني
ارتفعت أسعار الذهب أكثر من 21 دولارًا، خلال تعاملات اليوم الإثنين، مسجلة أعلى مستوياتها منذ منتصف مارس.
يأتي هذا الارتفاع مع تصاعد التوترات في ازمة اوكرانيا ، حيث أبلغت السلطات بعدة انفجارات في غرب أوكرانيا و جنوبها، اليوم الإثنين، إذ أعلنت القوات الروسية سيطرتها شبه الكاملة على مدينة ماريوبول الساحلية الإستراتيجية الجنوبية بعد ما يقرب من شهرين من القتال الدموي.
 وسجل سعر العقود الآجلة للذهب -تسليم شهر يونيو بنحو 1.10 في المائة، اي ما يعادل 21.70 دولارًا، ليصل إلى مستوى 1996.70 دولارًا للأوقية.
كانت أسعار الذهب قد أنهت تعاملاتها ، الأسبوع الماضي، على ارتفاع بنحو 1.5 في المائة.
وصعد سعر التسليم الفوري للمعدن الاصفر بنحو 0.64 في المائة، ليصل إلى 1990.90 دولارًا للأوقية.
وفي التوقيت نفسه، ارتفع سعر العقود الآجلة للفضة تسليم مايو بنحو 1.51 في المائة، عند 26.18 دولارًا للأوقية.
بينما ارتفع سعر البلاتين الفوري بنحو 1.56 في المائة عند 1008.33 دولارًا للأوقية، في المقابل صعد سعر البلاديوم الفوري 1.17 في المائة عند 2400.37 دولارًا للأوقية.
يرى خبراء أن السبائك تُعَد مخزونًا آمنًا للقيمة في أوقات الأزمات السياسية والاقتصادية، ومن المحتمل أن يكون اختبار آخر بقيمة 2000 دولار للأوقية هو المسار الأقل مقاومة للذهب، فإن مبلغ 2100 دولار هو الرقم الأكبر والأكثر فاعلية الذي تجب مراقبته .
وقالت السلطات الأوكرانية إن صواريخ سقطت في لفيف، في ساعة مبكرة من صباح يوم الإثنين، وهزت انفجارات مدنًا أخرى، بينما واصلت القوات الروسية قصفها بعد إعلان سيطرتها شبه الكاملة على ميناء ماريوبول الإستراتيجي الجنوبي.
ويرى محللون أن استمرار الحرب بين روسيا وأوكرانيا مع عدم وجود مؤشرات على وقف إطلاق النار أدى إلى تأجيج المخاوف، وهو ما يزيد الطلب على المعدن النفيس، الذي يُعَد ملاذًا آمنًا ضد مخاطر التوترات الجيوسياسية.
زر الذهاب إلى الأعلى