مال وأعمال

المؤسسة الإسلامية لتأمين الاستثمار وائتمان الصادرات تُوقِّع أربع مذكرات بمراكش

الدار/

على هامش الاجتماع السنوي الرابع والأربعين لمجموعة البنك الإسلامي للتنمية، قامت المؤسسة الإسلامية لتأمين الاستثمار وائتمان الصادرات؛ عضو مجموعة البنك الإسلامي للتنمية، بتوقيع عددٍ من الاتفاقيات الراميّة إلى تعزيز أعمالها وتوسيع خدماتها في أسواق الدول الأعضاء؛ مع التركيز بوجهٍ خاصٍّ على المغرب. حيث تمّ توقيع أربع مذكرات تفاهم اليوم خلال الاجتماع السنويّ للمؤسسة الإسلامية لتأمين الاستثمار وائتمان الصادرات المُنعقد في منتجع فندق النخيل في مراكش بالمغرب، وتزامنا مع الاحتفال بالعيد الـخامس والعشرين لتأسيس المؤسسة.

وقد وُقعت مُذكِّرات التفاهم الأربعة مع: مجموعة البنك الشعبي المركزي (BCP)، والوكالة المغربية للطاقة المستدامة (MASEN)، والأخضر بنك (AAB)، ووكالة ضمان الاستثمار متعدد الأطراف (MIGA).

وتعقيبًا على مُذكِّرات التفاهم، صرَّح الرئيس التنفيذي للمؤسسة الإسلامية لتأمين الاستثمار وائتمان الصادرات السيد أسامة القيسي قائلًا: "إننا نشعر بالسعادة إزاء تعزيز التعاون مع هؤلاء الشُّركاء المرموقين. إذ تؤكد هذه الاتفاقيات على التزامنا تجاه المغرب، ودعمنا للتجارة والاستثمار في جميع أنحاء أفريقيا وسائر القارات. إننا سعداء بصفةٍ خاصةٍ لقُدرتنا على الإعلان عن هذه الاتفاقيات خلال احتفالاتنا السنويَّة بعِيدنا الخامس والعشرين هنا في المغرب. كما أننا نتطلَّع إلى العمل معًا ومواصلة إحداث تأثير تنمويٍّ وحيويٍّ لدى جميع الدول الأعضاء".

مجموعة البنك الشعبي المركزي

تهدف المؤسسة الإسلامية لتأمين الاستثمار وائتمان الصادرات من خلال مذكِّرة التفاهم الأولى أن تبني شَراكة استراتيجية مع مجموعة البنك الشعبي المركزي؛ التي تُعد واحدة من البنوك الرائدة في المغرب، من أجل دعم التجارة والاستثمار في جنوب الصحراء الكبرى في أفريقيا. ويتمثَّل الهدف في زيادة تمويل مجموعة البنك الشعبي المركزي للأسواق الأفريقية من خلال دعم الصادرات والواردات من وكالاتها الفرعية في الدول الأعضاء في المؤسسة الإسلامية لتأمين الاستثمار وائتمان الصادرات، فضلًا عن تشجيع عملاء مجموعة البنك الشعبي المركزي على تحمُّل المخاطر؛ من خلال منتجات التأمين التي تطرحها المؤسسة الإسلامية لتأمين الاستثمار وائتمان الصادرات. كما ستُقدِّم أيضًا المؤسسة الإسلامية لتأمين الاستثمار وائتمان الصادرات الدعمَ لمجموعة البنك الشعبي المركزي في تمويل مشروعات البِنية التحتية؛ من خلال عرض منتجات التأمين ضد المخاطر السياسية والتجارية. 

الوكالة المغربية للطاقة المستدامة

ستدعم مذكِّرة التفاهم الثانية المُبرَمة مع الوكالة المغربية للطاقة المُستدامة استثمارات الطاقة المستدامة من المغرب إلى الدول الأعضاء الأخرى في المؤسسة الإسلامية لتأمين الاستثمار وائتمان الصادرات، مع التركيز مرة أخرى على أفريقيا. كما ستشجِّع المذكِّرة أيضًا الاستثمارات الأجنبية في مشاريع الطاقة المستدامة في المغرب؛ من خلال توفير المؤسسة الإسلامية لتأمين الاستثمار وائتمان الصادرات لمنتجات وخدمات تأمينيَّة.

الأخضر بنك

تُمثِل مذكِّرة التفاهم الثالثة المبرمة مع الأخضر بنك تعاونًا لدعم الصفقات في الدول الأعضاء لدى المؤسسة الإسلامية لتأمين الاستثمار وائتمان الصادرات؛ عن طريق تقديم آليات تأمين متوافقة مع أحكام الشريعة الإسلامية. إذ تتضمن مذكرة التفاهم فرصًا للتعاون في التسويق المشترك واستكشاف الفرص بين الطرفين، بالإضافة إلى توفير حلول للائتمان، وتأمين الاستثمار لصالح الأخضر بنك، ودعم عملاء البنك من خلال توفير حلول للائتمان وتأمين الاستثمار، كما سيتمكن الطرفان من استكشاف إمكانية إنشاء منصة لمشاركة الفرص الاستثمارية والخدمات الاستشارية ودعم الاتفاقيات المالية من خلال طرح حلول تأمين متوافقة مع الشريعة الإسلامية بين الدول الأعضاء في المؤسسة الإسلامية لتأمين الاستثمار وائتمان الصادرات.
 
وكالة ضمان الاستثمار متعدد الأطراف

وعلى نحوٍ منفصلٍ، قد وقَّعت المؤسسة الإسلامية لتأمين الاستثمار وائتمان الصادرات مذكِّرة التفاهم الرابعة مع وكالة ضمان الاستثمار متعدد الأطراف؛ بهدف تنشيط التعاون القائم منذ مدة طويلة في مجال دعم الاستثمارات الأجنبية. تُعدُّ وكالة ضمان الاستثمار متعدد الأطراف عضوًا في مجموعة البنك الدولي، وتقوم بتقديم حلول تأمين ضد المخاطر السياسية وضمانات الائتمان؛ للمساعدة في تسهيل إقامة المشروعات الاستثمارية حول العالم.
 
نبذة عن المؤسسة الإسلامية لتأمين الاستثمار وائتمان الصادرات

المؤسسة الإسلامية لتأمين الاستثمار وائتمان الصادرات هي عضو في "مجموعة البنك الإسلامي للتنمية"، إن الهدف الطموح وراء إنشاء المؤسسة توطيد العلاقات الاقتصادية بين البلدان الأعضاء في "منظمة التعاون الإسلامي" على أساس مبادئ الشريعة الإسلامية، ومن هذا المنطلق جاءت "الرؤيا" التي تعمل المؤسسة على تحقيقها؛ أن تكون المؤسسة التأمينية والائتمانية الواجهة المفضلة للتجارة والاستثمار المكرسين لتحقيق التنمية الاقتصادية المستدامة في البلدان الأعضاء. لذا كانت "الرسالة" التي وضعتها نصب أعينها، تيسير التجارة والاستثمار بين البلدان الأعضاء والعالم من خلال تقديم حلول وخدمات تأمينية لتخفيف المخاطر و المتوافقة مع الشريعة الإسلامية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تسعة عشر − 2 =

زر الذهاب إلى الأعلى