أخبار دوليةسلايدر

في منتدى بمقر الأمم المتحدة بنيويورك…اشادة بإدراج المغرب للغة الأمازيغية في النظام التعليمي

الدار- ترجمات

أشاد ممثل لجنة التنسيق للشعوب الأصلية في أفريقيا، بوتسوانا، التي تمثل 35 منظمة، بقرار المغرب القاضي بإدراج اللغة الأمازيغية في منظومة التربية والتكوين.

وقال في كلمة خلال دورة 2022، للمنتدى الدائم المعني بقضايا الشعوب الأصلية، الذي افتتح اليوم الاثنين بنيويورك، ان ” هناك أكثر من 2000 لغة أصلية في القارة الافريقية، غير أنها على وشك الضياع بعد الاستقلال”.

وأضاف :” لقد قام المغرب بإدراج اللغة الأمازيغية في المنظومة التعليمية في أول تجربة على الصعيد الافريقي، مشيرا الى أن ” مثل هذه المبادرات هي الطريقة الوحيدة لنقل اللغات من جيل إلى جيل”.

وأكد رئيس المنتدى الدائم، الكولومبي، داريو خوسيه ميخيا مونتالفو، في كلمة افتتاحية، و الذي تم انتخابه في بداية الاجتماع، إن ” موضوع عام 2022 يلامس رؤى الكون العالمية التي طورت الشعوب الأصلية من خلالها أنظمتها الخاصة للغذاء والثقافة والتعايش مع الطبيعة على أراضيهم”.

وأوضح قائلاً: “إننا نتشارك علاقة شاملة مع الطبيعة، حيث لا تكون الحقوق بشرية””، مبرزا أن ” الطبيعة تسمح  للشعوب الأصلية بالحصول على حقوق معينة ولكنها تحتفظ بحقوق أخرى، كوسيلة للحفاظ على التوازن والانسجام”.

وأبرز داريو خوسيه ميخيا مونتالفو، أنه ” بالنسبة للعديد من الشعوب الأصلية، الأرض هي أمهم، بينما بالنسبة للآخرين، هي البحر أو الرياح أو المطر أو الرعد أو الجبل أو الأفعى أو النسر”، مردفا : “في نهاية المطاف، هناك عدد لا نهائي من التواريخ والقصص المقدسة التي تدعم رؤيتنا للعالم”

زر الذهاب إلى الأعلى