أخبار الدار

قراءة في الصحف: أخنوش يحذّر من أزمة ثقة حكومية.. والجيش يحقق في شبهة فساد

الدار/ إعداد: سعيد المرابط

تنوعت عناوين الصحف المغربية، في أعدادها الصادرة، يوم غد الإثنين 8 أبريل 2019؛ بين تقرير يكشف أن “الحشيش المغربي الموجه إلى إسبانيا ملوث وغير صالح للاستهلاك“ وآخر يتناول؛ “تحقيق الجيش في شبهة فساد“، فيما تطرق غيره من التقارير لعدة أخبار أخرى، تنقلها لكم “الدار” في هذه القراءة التالية:  

الجيش يحقق في شبهة فساد

تفتتح لكم ”الدار“ جولتها اليومية؛ في الصحف الورقية المغربية، الصادرة ليوم غدٍ، مع يومية ”الأحداث المغربية“، التي أوردت، أن القيادة العليا للقوات المسلحة الملكية، أعلنت أنه بناء على معلومات تم فتح بحث قضائي حول أعمال فساد مفترضة مست الصفقات العمومية بين سنتي 2006 و2012.

وأضافت اليومية ذاتها، أنه سيتم الاستماع إلى مجموعة من الأشخاص الذين لهم علاقة بهذه القضية، بمن فيهم ضابط سابق عمل بمصالح الصحة العسكرية.

وحسب المصدر ذاته، سيام القيام بالتحقيقات المعمقة لتحديد الوقائع المرابطة بهذه القضية، وذلك طبقا للمقتضيات التنظيمية والقضائية الجاري بها العمل.

أخنوش يحذر من أزمة ثقة حكومية

ومن “الأحداث المغربية” ذاتها، تنقل لكم “الدار”، ما أوردته الورقية، بخصوص، تصريح عزيز أخنوش، على هامش اللقاء الجهوي، الذي نظمه بالصويرة نهاية الأسبوع الماضي والذي حذر فيه من أزمة ثقة.

وقال عزيز أخنوش “في حال لم يصل إلى نتيجة توافقية بخصوص القانون الإطار المتعلق بالتربية والتعليم والبحث العلمي سنكون حتما أمام أزمة ثقة”.

البيجيدي يقترح حلا مرفوضا 

ومن صفحات “الأخبار”، نقرأ ما أوردته الصحيفة الورقية، أن حزب العدالة والتنمية ما زال يبحث عن مخرج للزاوية الضيقة التي وضعه فيها عبد الإله بنكيران.

وكشفت مصادر مطلعة أن سعد الدين العثماني اقترح على الأمناء العامين للأغلبية، ورئيس مجلس النواب حلا لرفع “البلوكاج” عن مشروع القانون الإطار المتعلق بالتعليم.

وحسب المصادر ذاتها، فإن العثماني يقترح امتناع حزبه عن التصويت لفائدة المادتين 2 و31 المتعلقتين بلغات التدريس، فيما يوافق على القانون برمته.

ووافقت الأغلبية على اقتراح العثماني، فيما أبلغ حزب الاستقلال رفضه لتهرب “البيجيدي”، مصرا على التصويت بالإجماع على المشروع، أو تراجع حزب “الميزان” عن تنازلاته وإشهاره لـ140 تعديلا أعدها قبل التوافق.

انشقاقات جديدة في صفوف البوليساريو

ومن يومية “المساء” هي الأخرى، تورد لكم “الدار”، ما ذكرته الصحيفة، حول قيام 14 عنصرا جديدا، بينهم قياديون لكتائب من مليشيات البوليساريو، بتسليم أنفسهم للقوات المسلحة الملكية، على مستوى الجدار الأمني العازل، مع استمرار الاستفزازات التي تقوم بها بالمنطقة العازلة.

وتضيف “المساء”، أن أفرادا من بوليساريو الداخل، استفادوا من تدريب عسكري، بمخيمات تندوف، وهم من القيادات المعروفة أسماؤها بالمليشيات، مضيفة أن هؤلاء تم تسفيرهم من بومرداس الجزائرية إلى تفاريتي بالمنطقة العازلة، القريبة من الخط الأمني حيث ترابط القوات المسلحة الملكية.

العثماني يجمع أغلبيته لحل “أزمة الفرنسة” والتجمعيون: “العلوم باللغات الحية”

ومن “المساء” أيضا، تنقل لكم “الدار”، أن حزب التجمع الوطني للأحرار استبق اجتماع سعد الدين العثماني بمكونات الأغلبية، بإعلان تشبثه بموقفه الداعم لتدريس المواد العلمية باللغات الأجنبية، وهو ما يجعل رئيس الحكومة أمام امتحان صعب للوصول إلى توافق ينقذ ماء وجه حزب العدالة والتنمية، ويبقى على موقف موحد لمكونات التحالف السداسي.

وأصر المكتب السياسي للتجمع الوطني للأحرار على موقفه المتضمن في وثيقة “مسار الثقة”. والداعي إلى اعتماد اللغات الحية في تدريس المواد العلمية، لا سيما اللغة الإنجليزيـة، تحقيقا لمزيد من الانفتاح على العالم ومواكبة التطورات العلمية والتكنولوجية. 

الأساتذة المتعاقدون يؤكدون خروجهم في مسيرة وطنية

ومن جريدة “أخبار اليوم”  تنقل لكم “الدار”، خبراً يقول أنه لم تعدل تفصلنا سوى ساعات عن الإنزال الذي من المفترض أن يقوم به الأساتذة المتعاقدون للعاصمة الرباط، إذ ستكون هذه ثالث مسيرة وطنية ضخمة منذ بداية الإضراب قبل خمس أسابيع.

وقالت الجريدة أن اللجنة البرلمانية التي تشكلت كحلقة وساطة بين الأساتذة المتعاقدين والوزارة تسارع الزمن لتقديم ضمانات للأساتذة حتى لا يخرجوا للشارع.

واجتمعت اللجنة بوزير التربية الوطنية، سعيد أمزازي لتقديم مقترحات لحل هذه الأزمة، وحث الأساتذة للعودة إلى أقسامهم واستئناف الدراسة، كما أنه من المراقب أن تجتمع بالأساتذة لنقل خلاصات اللقاء إليهم.  

الحشيش المغربي الموجه إلى إسبانيا ملوث وغير صالح للاستهلاك

وفي خبر آخر من الجريدة نفسها، نقرأ أن خبراءً إسبان، كشفوا في دراسة حديثة، نهاية الأسبوع الحالي، أن الحشيش المغربي الذي يهرب إلى إسبانيا غير صالح للاستهلاك، وإنما هو ملوث جدا ويحتوي كميات ضخمة من معدلات البكتيريا والمواد السامة، ويتعلق الأمر بالتلوث الميكروبيولوجي.

المشرفون على الدراسة المذكورة، وهم صيدلانيون بجامعة “ألفونسو إكس سابيو”، وجامعة “كومبلوتنسي” بقسم التشريح والأجنة، أفادوا أنهم جمعوا وقاموا بتحليل أزيد من 90 عينة مختلفة من الحشيش الذي يباع في مدريد، من مصادر مغربية، وأثبتت العينات أن الغالبية العظمى منها ليست مناسبة للاستهلاك البشري.

الناصري: الوداد لا يطالب بمعاملة تفضيلية في حقوق النقل التلفزيوني 

وتختتم لكم “الدار”، جولتها الصحفية، في الصحف الورقية الصادرة غداً، بأبرز خبر رياضي، حيث أوردت صحيفة “المساء”، أن سعيد الناصري، رئيس الوداد الرياضي لكرة القدم، دخل على ملف توزيع مداخيل النقل التلفزيوني، الذي تفجر في الآونة الأخيرة، إثر مطالبة جواد الزيات رئيس الرجاء الرياضي بإعادة فتح هذا الملف، بما يمنح لفريقه كنادي له شعبية كبيرة مداخيل أكبر، واصفا التوزيع الحالي للمداخيل بأنه ستاليني.

وقال الناصري لـ“المساء”، إن الوداد لا يطالب بمعاملة تفضيلية بخصوص هذه الحقوق، مشيرا إلى أن الوداد إذا كان قاطرة لكرة القدم المغربية رفقة أندية أخرى، فإنه يجب أن يكون كذلك على كافة المستويات، بما فيها تنمية الكرة وبما فيها تفعيل مبدأ التضامن مع بقية الأندية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

ثلاثة × 2 =

زر الذهاب إلى الأعلى