أخبار الدار

المغرب يوقع اتفاقية شراكة لدعم خصوبة 600 ألف هكتار بالكوت ديفوار

الدار/ بوشعيب حمراوي

أشرف محمد مثقال، السفير المدير العام للوكالة المغربية للتعاون الدولي، أمس السبت بمراكش، على التوقيع على اتفاقية شراكة بين الوكالة والبنك الإسلامي للتنمية. يلتزم بموجبها المغرب بدعم دولة الكوت ديفوار في المجال الفلاحي.

وأكد السفير مثقال، أن جمهورية الكوت ديفوار ستستفيد بموجب الاتفاقية، التي تم التوقيع عليها بمناسبة انعقاد الدورة الـ 44 للاجتماع السنوي للبنك الإسلامي للتنمية، من الخبرة المغربية في مجال تطوير وإعداد (خرائط الخصوبة) عبر المعهد الوطني للبحث الزراعي. 

كما ستمكن الاتفاقية من الاستفادة من تمويل للبنك الإسلامي للتنمية، علاوة على تمويل من البنك العربي للتنمية الاقتصادية بإفريقيا، لمواكبة  المشروع ، الذي يندرج في إطار تنفيذ التوجيهات السامية للملك محمد السادس من أجل المساهمة في إقلاع إفريقيا. 

وأوضح مثقال أن الدعم الفلاحي، سيشمل خرائط الخصوبة، التي سيتم إعدادها، على مساحة 600 ألف هكتارا من الأراضي الصالحة للزراعة، وسيولي أهمية بالنسبة لزراعة الأرز التي تستهلك بشكل واسع بالكوت ديفوار. 

وكانت الدورة الـ44 للاجتماع السنوي للبنك الإسلامي للتنمية، نظمت تحت الرعاية السامية للملك محمد السادس، ما بين 3 و6 أبريل الحالي وتناولت موضوع (التحول في عالم سريع التغيير: الطريق لأهداف التنمية المستدامة).

حيث تمت مناقشة وتحليل أربعة محاور أساسية للمخطط الخماسي للبنك الإسلامي للتنمية والتي تتعلق بالشراكات بين القطاعين العام والخاص، والعلوم والتكنولوجيا والابتكار، وسلسلة القيم العالمية، والتمويل الإسلامي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

ثلاثة عشر + واحد =

زر الذهاب إلى الأعلى