صحة

الدكالي: معدل التغطية الصحية يصل إلى 62 في المائة

الرباط: حليمة عامر

قال أناس الدكالي، وزير الصحة، اليوم الأحد، "أن اختيار المغرب للاحتفاء باليوم العالمي للصحة، يهدف إلى دعم الإصلاحات العميقة التي ستعرفها المنظومة الصحية، والتي ستخرج إلى حيز الوجود خلال السنة الحالية، يسجل الدكالي، بمنتزه الحسن الثاني بالرباط، خلال مسيرة رمزية للتحسيس بأهمية رياضة المشي.

وزاد الدكالي، في تصريح للصحافة، "إن هذه التظاهرة الرياضية، التي تنظم بشراكة مع منظمة الصحة العالمية بمناسبة اليوم العالمي للصحة، الذي اختارت المنظمة أن تحتفي به بالمغرب، تشكل مناسبة للاعتراف بجهود المملكة والتقدم الذي حققته على مستوى المنظومة الصحية. وأبرز الوزير أن معدل التغطية الصحية يصل إلى 62 في المائة، كما يتم العمل على تعميم أنظمة التغطية الصحية لتشمل 90 في المائة من الساكنة، عبر تغطية المستقلين والمهن الحرة والطلبة وكذا المهاجرين".

وعبّر المدير العام لمنظمة الصحة العالمية، تيدروس ادهانوم غيبريسوس، عن سعادته للمشاركة في هذا الحدث الرياضي، مؤكدا أن المغرب يعتبر نموذجا يحتذى به في مجال مكافحة الأمراض غير السارية، خاصة باعتماده لقانون فرض الضريبة على المشروبات السكرية الذي من شأنه مكافحة السمنة.

وأوضح غيبريسوس أن الأمراض غير السارية تتزايد في جميع أنحاء العالم، مشيرا إلى أن أفضل طريقة لمكافحتها هي معالجة عوامل الخطر، وأهمها قلة النشاط البدني.

وأضاف أن منظمة الصحة العالمية شرعت منذ السنة الماضية في تشجيع البلدان على الاهتمام بالنشاط البدني، مسلطا الضوء على عدة عوامل أخرى تتسبب في هذه الأمراض، وهي الكحول والتدخين وبعض المشاكل المتعلقة بالتغدية.

تجدر الإشارة، إلى أن المسيرة الرمزية، عرفت مشاركة المدير الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية للشرق الأوسط، أحمد سليم المنظري، وعدد من المسؤولين الحكوميين وممثلي الهيئات الدبلوماسية والمنظمات الدولية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تسعة عشر + 15 =

زر الذهاب إلى الأعلى