المواطن

تدشين المركز الصحي القروي من المستوى الأول “المرس 2” بتمارة

دشن كل من وزير الصحة،  أناس الدكالي، والمدير العام لمنظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم غيبريسوس، اليوم الاثنين بتمارة، المركز الصحي القروي من المستوى الأول "المرس 2" بجماعة مرس الخير، والذي تم إنجازه في إطار المبادرة الوطنية للتنمية البشرية.

ويأتي تدشين هذا المركز الصحي في إطار تخليد اليوم العالمي للصحة برسم 2019 المنظم بالرباط تحت شعار "الرعاية الصحية الأولية: الطريق نحو التغطية الصحية الشاملة".

ويشرف على تسيير هذه البنية الطبية الجديدة، التي تم تجهيزها بتمويل من وزارة الصحة، طاقم طبي يتألف من ثلاثة أطباء عامين، وطبيب اختصاصي في الجهاز الهضمي، ومولدة وأربع ممرضات. وتتكون هذه البنية من عدة قاعات للاستشارة (الطب العام، والاستشارة الوقائية، وأمراض السكري، والصحة المدرسة والجامعية، وصحة الأم والطفل)، وأخرى لليقظة الوبائية، والتشخيص المبكر لسرطان الثدي وسرطان عنق الرحم، بالإضافة إلى فضاء للإعلام والتواصل.

و أكد  عبد المولى بولمعيزات، المدير الجهوي للصحة بالرباط-سلا-القنيطرة،  أن المركز سيعزز العرض الصحي والجودة وقابلية الولوج للرعاية الصحية على مستوى عمالة تمارة، مبرزا أن 30 ألفا من الساكنة سيستفيدون من خدمات صحية ذات جودة. 

وبدورها  قالت إلهام عثماني، مندوبة الصحة بعمالة الصخيرات-تمارة، إن هذه البنية الجديدة ستوفر خدمات صحية متنوعة من قبيل الوقاية التي تندرج في إطار البرنامج الوطني للتمنيع، وتتبع النساء أثناء الحمل وبعد الولادة، والتخطيط الأسري، بالإضافة إلى التكفل المندمج بأمراض الطفل، ومحاربة النقص في المغذيات الدقيقة.

وأوضحت المسؤولة أن هذه المؤسسة الطبية من المستوى الأول تتوخى الرفع من مستوى جودة التكفل بالمرضى، وكذا تحسين العرض والولوج إلى الرعاية الطبية على مستوى عمالة الصخيرات-تمارة.

وحضر حفل التدشين المدير الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية لشرق المتوسط، أحمد سليم سيف المنظري، وعامل عمالة الصخيرات-تمارة،  يوسف الضريس.

المصدر: الدار- وم ع

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أربعة عشر + 18 =

زر الذهاب إلى الأعلى