أخبار دوليةسلايدر

أفغانستان.. الأمم المتحدة تعرب عن قلقها إزاء إعلان طالبان وجوب تغطية النساء لوجوههن بالأماكن العامة

أعربت بعثة الأمم المتحدة لمساعدة أفغانستان عن قلقها البالغ، إزاء إعلان سلطات حركة طالبان وجوب تغطية جميع النساء لوجوههن في الأماكن العامة بالبلاد، وعدم مغادرة منازلهن إلا في حالات الضرورة.

ولفتت البعثة الدولية في بيان وزعته الأمم المتحدة بجنيف اليوم الأحد، إلى أن المعلومات التي تلقتها تشير إلى أن الأمر يتعلق بتوجه رسمي وليس بتوصية وأنه سيتم تنفيذه.

وقالت إن هذا القرار يتعارض مع التأكيدات العديدة المتعلقة باحترام وحماية حقوق الإنسان لجميع الأفغان، بما في ذلك حقوق النساء والفتيات والتي قدمها ممثلو طالبان إلى المجتمع الدولي خلال المناقشات والمفاوضات على مدى العقد الماضي. وقد تكررت تلك التأكيدات بعد استيلاء طالبان على السلطة في غشت 2021 بأن المرأة ستمنح حقوقها سواء في العمل أو التعليم أو المجتمع ككل.

وأضافت بعثة الأمم المتحدة، أن المجتمع الدولي كان حريصا على وجود مؤشرات على أن طالبان مستعدة لعلاقات إيجابية مع العالم، وأن قرار تأجيل تعليم الفتيات الأفغانيات قبل ستة أسابيع لقي أدانه دولية وإقليمية ومحلية، وأنه قد يؤدي إلى زيادة الضغط على مستوى المشاركة مع المجتمع الدولي.

وأكدت البعثة أنها ستطلب على الفور عقد اجتماعات مع سلطات الأمر الواقع التابعة لحركة طالبان، للحصول على إيضاحات بشأن هذا القرار كما ستجري البعثة مشاورات مع أعضاء المجتمع الدولي بشأن أثارها.

المصدر: الدار-وم ع

زر الذهاب إلى الأعلى