فن وثقافة

جائزة الشيخ زايد للكتاب: شخصية العام الثقافية لعائلة ستيتكيفيتش

الدار/ حليمة عامر

أعلنت جائزة الشيخ زايد للكتاب فوز الباحثين سوزان سيتيتكيفيتش بجائزة "شخصية العالم الثقافية" للدورة الثالثة عشرة 2019. ومن المقرر أن تقام حفلة تكريم الفائزين بجائزة الشيخ زايد للكتاب بتاريخ 25 أبريل الحالي، في مسرح البلازاـ متحف اللوفر أبوظبي.

وأوردت دائرة الثقافة والسياحة أبوظبي، أن "عائلة ستيتكسفيتش أسهمت في نشر وتعزيز مكانة الثقافة العربية، عبر تكريسها لجهود التعريب بها لدى غير الناطقين باللغة العربية، وبخاصة في الدول العربية، عبر تكريسها لجهود التعريف بها لدى غير الناطقين باللغة العربية، وبخاصة في الدول الغربية، عبر تقديم أعمال بحثية ومعلومات قيمة عن ثقافتنا، لتثرى أدوات قراءتها كما أنها لعبت دورا جوهريا في تطوير هذه الأدوات".

وأضاف المصدر ذاته، أن اختيار عائلة ستيتكفيتش للفوز بهذه الجائزة المرموقة" يأتي انسجاما مع أهداف الجائزة ورسالتها في أن تكون الثقافة جسرا للتواصل والحوار وفهم الذات والآخر، بما يعلي من قيم التسامح بعيدا عن أي لون من الألوان التعصب".

وأشار أمين الجائزة علي بن تميم إلى إن فوز عائلة ستيتكفيتش بشخصية العام الثقافية "جاء نتيجة لعدد من الاعتبارات، أبرزها الإضافة المميزة التي قدمها الباحثان للثقافة العربية والأدب العربي للناطقين باللغة الإنجليزية، وإحياء لتقليد عربي أصيل لتكريم العائلات التي يشترك أفرادها في بناء مشروع بحثي معرفي ذي آثار إيجابية في خدمة الثقافة العربية والتعريف بها".

ويشار إلى أنه، قد حظي العديد من أعمالها بالترجمة إلى العربية وأحدثت تأثيرا إيجابيا واسعاً، وكان لحضورها الفعال في المؤتمرات الثقافية في العالم العربي دور مهم في إحداث تفاعل ثقافي خلاّق.

ويذكر أن الفائز بلقب "شخصية العام الثقافية" يمنح "ميدالية ذهبية" تحمل شعار جائزة الشيخ زايد للكتاب وشهادة تقدير بالإضافة إلى مبلغ مليون درهم إماراتي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إحدى عشر + 2 =

زر الذهاب إلى الأعلى