علوم وتكنولوجيا

منصة إلكترونية تعليمية مجانية بالعربية تضم 5000 درس في مجال العلوم لفائدة 50 مليون طالب عربي

أطلقت مؤسسة "مبادرات محمد بن راشد آل مكتوم العالمية" بدبي منصة "مدرسة " الإلكترونية التعليمية وتضم 5000 درس تعليمي بالفيديو في مجال العلوم والتي يتوقع أن يستفيد من خدماتها 50 مليون تلميذ وطالب عربي .



وتشمل الدروس المتاحة عبر المنصة مواد العلوم والرياضيات والفيزياء والكيمياء والأحياء وتغطي المراحل الدراسية من رياض الأطفال حتى الصف الثاني عشر من التعليم.



وأفادت المؤسسة في بيان اليوم الاربعاء بأن المنصة ،التي أطلقها الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس دولة الامارات ،رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي أمس تعد "الأكبر من نوعها على مستوى العالم العربي" وتهدف إلى تطوير محتوى تعليمي متميز باللغة العربية، مترجم عن أرقى المناهج التعليمية في العالم، بحيث يتم إتاحته مجانا لأكثر من 50 مليون طالب عربي في أي مكان في العالم.



وتضم الخطة المستقبلية للمنصة ، حسب المصدر ذاته ، إثراء محتواها بمواد تعليمية جديدة تشمل اللغة العربية وقواعدها، وعلوم الحاسوب والهندسة والبرمجة والذكاء الاصطناعي وعلوم الفضاء، كما تسعى المنصة إلى عقد شراكات واتفاقات تعاون مع مؤسسات رائدة في تطوير التعليم إقليميا ودوليا. وتتميز "مدرسة" ببساطة المتطلبات التقنية المطلوبة للاستفادة من محتواها المجاني، ويمكن استخدامها على مختلف الأجهزة الإلكترونية وعبر التطبيق الالكتروني، وتلك التي تستخدم أكثر أنظمة التشغيل شيوعا مثل ويندوز وأندرويد ولينوكس، مع تنوع حلول تخزين البيانات والبحث عن المعلومات التي يحتاجها كل طالب بحسب المرحلة الدراسية والمادة العلمية.



ويشكل إطلاق منصة "مدرسة" للتعليم الإلكتروني العربي ، حسب المؤسسة، الثمرة الأولى لمبادرة "تحدي الترجمة" التي تم إطلاقها العام الماضي لتعريب 5000 فيديو تعليمي وترجمة 11 مليون كلمة بالاستناد إلى مناهج تعليمية عالمية في العلوم والرياضيات بمشاركة متطوعين من مختلف التخصصات. 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

17 + ثمانية =

زر الذهاب إلى الأعلى