سلايدرمال وأعمال

القرض الفلاحي للمغرب يحرز الريادة في أداءات المستقبل

أول بنك إفريقي يطلق خدمة رقمنة البطاقات البنكية على مواقع التجارة الإلكترونية

أبرم القرض الفلاحي للمغرب شراكة استراتيجية طويلة الأمد مع ماستركارد بهدف طرح تكنولوجيا جديدة ومنتجات وخدمات جديدة في السوق المغربية بهدف جعل المعاملات اليومية بديهية، سهلة، شفافة وآمنة.
بذلك أصبح القرض الفلاحي للمغرب أول بنك إفريقي يطلق خدمة رقمنة البطاقات البنكية على مواقع التجارة الإلكترونية التي تدعم معيار ماستركارد للتمكين الرقمي للتجار « MDES for merchant ».
يتوخى القرض الفلاحي للمغرب من خلال هذه الاتفاقية خلق المزيد من القيمة لزبنائه الخواص والمهنيين عبر تمكينهم من التوفر على حلول أداء مُبْتَكَرة.
في هذا الإطار، أطلق البنك تطبيق الأداءات النقالة CAM PAY، الذي يتيح للزبناء رقمنة بطاقاتهم البنكية بهدف التمكن من الدفع باستعمال الهاتف الذكي، سواء في المغرب أوالخارج. ومن خلال إطلاق هذا التطبيق، ستصبح الاستفادة من هذا الحل سهلة بالنسبة لكل زبون يتوفر على بطاقة ماستركارد وجهاز هاتف نقال مشغل بنظام أندرويد ويدعم تكنولوجيا “اتصال المجال القريب” (NFC).
«من خلال منصته النقدية الرقمية الجديدة، ينخرط القرض الفلاحي للمغرب في مجال وسائل الدفع المستقبلية ويتموقع كرائد وسبَّاق في هذا المجال. وأود الإشارة هنا إلى أنه قد أصبح بإمكان زبنائنا وقاية أنفسهم من الهجمات التي تتعرض لها مواقع التجارة الإلكترونية، والتي تتجسد على الخصوص في قرصنة المعطيات البنكية»، يقول عبد المومن دينيا، المدير العام عضو مجلس إدارة القرض الفلاحي للمغرب.
كما شكلت هذه الشراكة مع ماستركارد تعزيزا لاستراتيجية والتزام مجموعة القرض الفلاحي للمغرب لصالح الادماج المالي، خاصة عبر استخدام التكنولوجيا الرقمية، وتأكيدا لرغبة المجموعة في تلبية الاحتياجات الجديدة للسوق المغربي سواء كانوا خواصا أو مهنيين.
«نحن سعداء بتشاركنا مع ماستركارد لاقتراح هذه الخدمة الجديدة التي تستهدف توسيع قنوات الدفع المتاحة أمام زبناء القرض الفلاحي للمغرب في إطار استراتيجيتنا متعددة القنوات، وذلك بهدف تمكين الزبناء من وسائل أداء سريعة، آمنة وفعالة. كما أن القرض الفلاحي للمغرب ملتزم، اليوم أكثر من أي وقت مضى، بتشجيع الخدمات البنكية المبتكرة بالمغرب، وعلى الخصوص من خلال وضع وسائل الأداء النقالة في الواجهة وتنويع قنوات الأداء»، يقول عبد المومن دينيا.
«لقد قطعنا مرحلة تحولات عميقة في سلوك الزبناء في اتجاه تفضيل قنوات الدفع الرقمية والأداءات بدون لمس خلال العامين الماضيين. وبفضل اعتمادنا لتكنولوجيا التحول نحو العملات الرمزية (tokenisation) أصبح بإمكان زبنائنا استعمال الهاتف المتنقل أو أي جهاز متصل بالانترنيت كوسيلة أداء بكل أمان وبطريقة عملية، بفضل اعتماد استعمال تكنولوجيا “اتصال المجال القريب” (NFC) عبر الأنترنيت، من خلال تطبيق إلكتروني أو في المتجر. وتمنح هذه الوسائل العملية للأداء لتجار التجزئة إمكانية تلبية حاجيات المستهلكين عبر إبطال ضرورة التوفر على نقود سائلة، كما تجنبهم الوقوف في الطوابير الطويلة داخل المتاجر من أجل تسديد المشتريات، أو حمل المحفظة أو تذكر القن لإجراء الدفع»، صرح السيد محمد بن عمر، مدير البلد لدى ماستركارد بالنسبة لإفريقيا الشمالية.
وبهذا الصدد، سيتم إدخال حلول مبتكرة جديدة من بينها البطاقة البيومترية المرموقة World Elite، التي يشكل إطلاقها سابقة على صعيد منطقة شمال إفريقيا. تضم هذه البطاقة مستشعرا مندمجا لبصمات الأصابع، والذي يوفر طبقة أمان إضافية تسمح بمراقبة هوية حامل البطاقة بشكل عملي خلال عمليات الشراء في المتاجر.
عبر الاستفادة من تكنولوجيا ماستر كارد، سيتمكن زبناء القرض الفلاحي للمغرب الحاملين لبطاقة ماستركارد World Elite من الولوج إلى امتيازات فريدة وحصرية، من قبيل خدمات الاستقبال والإرشاد، التأمين الصحي خلال السفر، إضافة إلى حق الولوج الامتيازي إلى قاعات الضيوف المهمين بالمطارات الدولية.
مع تطبيق CAM PAY والمنصة النقدية الرقمية التي تدعم معيار ماستركارد للتمكين الرقمي للتجار « MDES for merchant »، أصبح القرض الفلاحي للمغرب أول بنك في إفريقيا يمشي بِحَزْمٍ على طريق وسائل الدفع المستقبلية المحددة من طرف معيار Click To Pay للكونسورتيزم الأوروبي ماستركارد وفيزا. (EMVco).

زر الذهاب إلى الأعلى