سلايدرفن وثقافة

“قبل زحف الظلام” لعلي الصافي ضمن مسابقة مهرجان الفيلم الدولي بالأرجنتين

الدار/ هيام بحراوي

 

يشارك المخرج المغربي علي الصافي، بأحدث فيلم له ” قبل زحف الظلام “، في المسابقة الرسمية للأفلام الطويلة لمهرجان الفيلم اللاتيني العربي الدولي بالأرجنتين.

ومن خلال هذا الفيلم “قبل زحف الظلام” يعيد الصافي جمهوره، إلى المشهد الفني في مغرب السبعينيات، من خلال صور وملصقات وأغلفة مجلات ومشاهد سينمائية ورسومات ومسرح ولقطات أرشيفية وموسيقى الجاز.

هذا الفيلم بحسب النقاد  يقوم على تاريخ الصورة والسينما والسياسة والثورة و يستعيد ذاكرة السبعينيات وكل ما تضمنته من ” تمرد وإبداع”  .

وتقام النسخة العاشرة من  مهرجان الفيلم اللاتيني العربي الدولي بالأرجنتين، هذه السنة، بعد غياب دام عامين بسبب جائحة كورونا.

 ويشمل برنامج هذا العام حسب بلاغ منظميه، حوالي خمسين فيلما تم إنتاجها في أكثر من 30 بلدا ، ويتضمن منافسة قوية للأفلام من الدول العربية.

وتحتفي الدورة، التي تستمر حتى 19 ماي، بالمخرجين الفلسطينيين التوأم طرزان وعرب ناصر ، بمناسبة فيلمهما “غزة مون أمور” الذي عرض في افتتاح المهرجان.

يشار أن المخرج علي الصافي له مجموعة من الأفلام من ضمنها  “يا جنرال، ها نحن آتون!”  وفيلم وثائقي عن المحاربين المغاربة في الجيش الفرنسي،  و”صمت حقول الجذور” الذي حصل على الجائزة الكبرى في مهرجان أفلام وفيديو البيئة العالمي في باريس.

ويعتبر مهرجان الفيلم اللاتيني العربي الدولي بالأرجنتين الوحيد الذي يجمع الثقافات العربية والأمريكية اللاتينية من خلال الفن السابع. تنظمه جمعية السينما الخصبة التي تعمل على تقديم برنامج أفلام يعكس التنوع الثقافي لأمريكا اللاتينية والدول العربية من خلال أربع فئات للمسابقة.

زر الذهاب إلى الأعلى