أخبار الدار

المغرب يوقع ثلاث اتفاقيات تعاون مع البنين في المجال الصحي

وقع المغرب والبنين، اليوم الثلاثاء، بالرباط، ثلاث اتفاقيات تعاون تهم ميادين صحة الأم والطفل، وتكوين الأطباء، وعمليات الإجلاء الطبي.

ويتعلق الأمر ببروتوكول تعاون يروم تبادل التجارب والخبرات في المجال الصحي، واتفاقية توأمة بين المركز الاستشفائي الجامعي ابن سينا بالرباط، والمركز الاستشفائي الجامعي للأم والطفل لاغون بكوتونو، بالإضافة إلى اتفاقية شراكة مع المركز الاستشفائي الجامعي ابن رشد بالدار البيضاء بشأن عمليات الإجلاء الطبي.

ووقع على هذه الاتفاقيات الثلاث كل من وزير الصحة، أنس الدكالي، ونظيره البينيني،  بنجامين هونكباتين، الذي يقوم بزيارة عمل للمملكة على رأس وفد هام.

وأكد لدكالي أن التوقيع على هذه الاتفاقيات يروم توطيد التعاون بين البلدين، في انسجام مع توصيات الدورة السادسة للجنة المختلطة للتعاون الثنائي ، والتي انعقدت بمراكش في مارس الماضي ، والتي تعكس التزام البلدين بتعميق العلاقات في ميدان الصحة، من خلال دعم وتقوية قدرات مهنيي الصحة البينينيين.

وأوضح  وزير الصحة، أن هذا التعاون يهم تعزيز التعاون في المجال الصيدلاني من خلال مواكبة الجانب البينيني في تنمية صناعة دوائية ذات جودة، بالإضافة إلى إرساء مختبر لمراقبة المنتجات الصيدلانية.

وبدوره  شدد  هونكباتين، على أنه سيتم في المستقبل القريب ترجمة الاتفاقيات الموقعة إلى واقع ملموس بما ينعكس إيجابا على جودة الخدمات المقدمة لفائدة الساكنة، مشيرا إلى أن خطوات من هذا القبيل ستوطد علاقات البلدين الشقيقين عموما وفي الميدان الصحي على وجه الخصوص.

كما نوه الوزير البينيني بالمناسبة بالجهود التي تبذلها المملكة للنهوض بقطاع الصحة بإفريقيا، مشيدا باختيار المغرب لتخليد اليوم العالمي للصحة.

يذكر أن التعاون بين المغرب وجمهورية البينين تؤطره لجنة مختلطة تعقد اجتماعاتها دوريا بكل من الرباط وكوتونو.

المصدر: الدار – وكالة المغرب العربي للأنباء 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

16 + 9 =

زر الذهاب إلى الأعلى