أخبار الدارسلايدر

بوكوس: إدماج الأمازيغية في الجلسات العمومية لمجلس المستشارين وفي أجهزته مرحلة “مصيرية” للأمازيغية

الدار- المحجوب داسع

 

أكد أحمد بوكوس، عميد المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية، اليوم الثلاثاء بالرباط، أن ” المعهد واعي تمام الوعي بأن تفعيل الطابع الرسمي للغة الأمازيغية مشروع مجتمعي، لكنه ليس بهين في تفعيله”.

وأوضح أحمد بوكوس، في كلمة افتتاحية لأشغال الندوة التي تنظم اليوم وغد الأربعاء بتعاون مع مجلس المستشارين، حول موضوع “مراحل تفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية، وكيفية ادماجها في الجلسات العمومية لمجلس المستشارين وأجهزته”، أن ” ادماج اللغة الأمازيغية في الجلسات العمومية لمجلس المستشارين وفي أجهزته هي “مرحلة مصيرية بالنسبة للأمازيغية”.

وأضاف عميد المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية : ” بعد ترسيم الامازيغية و بعد المراحل التي قطعها مسلسل ادماج الأمازيغية في المؤسسات الوطنية، نعتبر ان مرحلة ادماج الأمازيغية في مجلس المستشارين هي مرحلة في الواقع مصيرية بالنسبة للأمازيغية، اذ اما نوفر الظروف الملائمة للأمازيغية لاستمرارها،  لتكون او لا تكون بكل صدق”.

وفي ذات السياق، من المنتظر  أن يوقع مجلس المستشارين و المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية، يوم غد الأربعاء بالرباط،  اتفاقية  تتضمن مجالات الدعم التقني وتعزيز القدرات والتكوين المستمر لإدماج الأمازيغية في أعمال البرلمان وتيسير استعمالها كلغة رسمية.

كما سيقوم المجلس بتشكيل فريق عمل متخصص، بتعاون مع خبراء المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية، يعهد إليه بإنجاز معجم المصطلحات القانونية المستعملة في العمل التشريعي مكتوب باللغة الأمازيغية الممعيرة وبأبجدية “تيفيناغ”، كما سيعهد لنفس فريق العمل بإعداد قاعدة المعطيات ورقمنتها لتسهيل عملية الترجمة بالجلسات العمومية وبأجهزة مجلس المستشارين من وإلى الأمازيغية.

ووفقا لنص الاتفاقية، الذي اطلع موقع “الدار” على نسخة منها، تهدف هذه الاتفاقية إلى وضع إطار عام للتعاون بين مجلس المستشارين والمعهد الملكي للثقافة الأمازيغية قصد أجرأة وتفعيل مخطط عمل المجلس المتعلق بكيفيات ومراحل إدماج اللغة الأمازيغية في أشغال الجلسات العمومية لمجلس المستشارين وأجهزته، وكذا من أجل المساهمة المشتركة في تفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية وتيسير استعمالها من قبَل المجلس وتذليل جميع الصعوبات التقنية المرتبطة بذلك.

زر الذهاب إلى الأعلى