أخبار الدار

ولد الرشيد: أنا وازن في “الاستقلال” لكن لا أتحكم فيه.. وهذه رسائلنا لـ”البوليساريو”

الدار/ حاورته: مريم بوتوراوت – توضيب: ياسين جابر
 
أكد مولاي حمدي ولد الرشيد، منسق جهات الصحراء الثلاث في حزب الاستقلال على أنه "لا يتحكم" في مفاصل الحزب، مشددا على أنه ينضبط لقرارات القيادة الجديدة لحزب الميزان.
 
• ما هي رسائل حزب الاستقلال من التجمع الكبير الذي نظمه بالعيون؟
 
اجتماعات حزب الاستقلال هذه عادية وطبيعية، ليست حملة، فمنذ انتخاب القيادة الجديدة قررت زيارة الجهات، والعيون جهو من جهات المملكة المغربية والتي يعتبر حزب الاستقلال قويا ومنظما فيها.
التجمع حضره 57 ألف شخص، وكان هذا تمثيلا للحزب، فلا يمكن أن تأتي قيادة الحزب واللجنة التنفيذية كلها ويكون الحضور قليلا هذا غير ممكن، فنحن حزب منظم في هذه الجهة ونتوفر على الأغلبية في جميع المجالس أعطاها لنا المواطنون منذ سنة 2003، ونشتغل معهم يوميا في مصالحهم لذلك حضر إلى التجمع هذا العدد الكبير.
بالنسبة لنا هذا أمر عادي وطبيعي، ولا نستعرض عضلاتنا كما قال الكثيرون، نحن حزب قوي في الأقاليم الجنوبية، ونحن في هذه الأقاليم منذ الخمسينات، وجيش التحرير تكون من حزب الاستقلال، لهذا قوته ليست وليدة اليوم. 
 
• ألا يدخل ذلك ضمن "الحملات الانتخابية السابقة لأوانها" التي انطلقت بين الأحزاب مؤخرا؟
 
أولا منذ انتخابنا ونحن في حملة انتخابية الى نهاية ولايتنا، فنحن نشتغل دائما في التأطير والعمل وتطبيق برنامجنا الذي قدمناه للمواطنين. يجب أن يكون تعاقدنا مع المواطنين ثابتا ومبنيا على الصدق. وحتى اذا نظمنا تجنعا كل يوم فنحن لا نتكلم عن أحد بسوء ولسنا ضد أحد.
 
• هناك من يقول أن ولد الرشيد "استعرض عضلاته" الانتخابية في هذا التجمع، ما ردكم على ذلك؟
 
الأمر لا يتعلق بعضلات، يمكن الحديث عن ذلك إن لم أكن أتوفر على الأغلبية، نحن نتوفر على الأغلبية في جميع المؤسسات المتتخبة، في الجهة وفي المجلس البلدي وفي المجالس الاقليمية وفي الجماعات والغرف. ليس هناك استعراض أو كراهية لأحد.
 
• توجه لكم انتقادات بأنكم تسيطرون على حزب الاستقلال، كيف تعلق على ذلك؟
 
لا أسيطر على الحزب، نحن انتخبنا أمينا عاما، ولجنة تنفيذية، أنا فقط عضو في اللجنة التنفيذية للحزب، طبعا أنا وازن في الحزب ويتم تقديري، لكن هذا لا يعني أنني أسيطر على مفاصله، والقرارات تتخذ على مستوى القيادة وينضبط الجميع لقراراتها.
 
• ما تقييكم للأجواء في الساحة السياسية؟
 
نحن حاليا حزب معارض ولسنا في الحكومة، لكن نرى أن على الحكومة أن تتوافق أولا في ما بينها حينها يمكن تقييم السياسة الحكومية وأبعادها، أغلبية ليست منسجمة.
 
•كيف ترون اجواء المحادثات حول الصحراء؟
 
ما يهم هو أننا لدينا مقترح حكم ذاتي تحت السيادة المغربية ونحن مقتنعون به، سواء كانت مفاوضات أو لم تكن، هذا ما يجب أن يكون.
 
•وجهتهم رسائل للبوليساريو على أنهم أبناء عمومتكم، ما الذي تهدفون إليه بذلك؟
 
هم أولا عمنا وإخواننا ولا يمكن أن ننكر التاريخ، لكن اذا كان إخوتنا متطرفين نحن لا نقبل ذلك، نحن نريد الحكم الذاتي، وبيعتنا للملك، وهم مغاربة أيضا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

5 × 4 =

زر الذهاب إلى الأعلى