أخبار الدار

قراءة في الصحف: إجراءات جديدة لتنفيذ الاعتقال الاحتياطي

تنوعت عناوين الصحف المغربية، في أعدادها الصادرة، يوم غد الأربعاء  الـ10 من أبريل 2019؛ بين تقرير يكشف أن “المالكي يحافظ على موقعه في مجلس النواب“ وآخر يتناول؛ “البيجيدي يقايض انتخاب المالكي بـ25 موظفا“، فيما تطرق غيره من التقارير لعدة أخبار أخرى، تنقلها لكم “الدار” في هذه القراءة التالية:  

مشاريع ملكية بدون ترخيص!

تفتتح لكم ”الدار“ جولتها اليومية؛ في الصحف الورقية المغربية، الصادرة ليوم غدٍ، مع يومية ”الأحداث المغربية“، التي أوردت، أن محمد المهيدية، والي جهة طنجة تطوان الحسيمة، تفاجأ بعدم توفر مشاريع دشنها الملك بطنجة على رخص البناء، بعدما لم يتم إعداد ملفاتها وفق مساطر التعمير المعمول بها من قبل الأطراف المختصة.

وأضافت اليومية ذاتها، أن المهيدية الذي التحق أخيرًا بولاية طنجة خلفا لمحمد اليعقوبي، طلب من مدير الوكالة الحضرية لطنجة الشروع في تسوية تراخيص جميع المشاريع المعنية المنجزة في إطار برنامج طنجة الكبرى.

وحسب المصدر ذاته، فقد كان هاجس الإسراع بإنجاز مجموعة من المشاريع، التي أطلقها الملك ضمن مخطط طنجة الكبرى، هو ما حال دون الإهتمام بإتمام كافة مراحل الحصول على التراخيص المتعلقة بالمشاريع المعنية، بعدما إعتبرت الجهات المشرفة عليها أن إخراج تلك المشاريع لحيز التنفيذ وإنجازها في موعدها المحدد أكبر رهان في عهد الوالي السابق.

المالكي يحافظ على موقعه في مجلس النواب

ومن “الأحداث المغربية” ذاتها، تنقل لكم “الدار”، ما أوردته الورقية، بخصوص، استمرار الاتحادي الحبيب المالكي في رئاسة مجلس النواب، رغم الصراعات القوية والتجاذبات الحادة بين مكونات الأغلبية.

وشبه مصدر الصحيفة استمرار المالكي على رأس الغرفة الأولى بمواصلة ترؤس جبهات منقسمة ومشتتة، فمكونات الأغلبية تتصارع على أكثر من واجهة، ويشكل مشروع قانون الإطار المتعلق بمنظومة التربية والتكوين أحد أبرز تجليات هذا الصراع الذي بات ينخر التحالف الحكومي ويهدد تماسكه.

التوحيد والإصلاح وراء قرار البيجيدي بشأن قانون الإطار 

ومن صفحات “الأخبار”، نقرأ ما أوردته الصحيفة الورقية، أن سبب تراجع حزب العدالة والتنمية عن التزاماته بالتوافق، بشأن قانون الإطار المتعلق بالتربية والتكوين راجع بالأساس إلى البيان الذي أصدرته حركة التوحيد والإصلاح.

وأضافت الصحيفة أن 80 بالمائة من أعضاء الفريق البرلماني منتمون لحركة التوحيد والإصلاح، الحركة الدعوية التي يفرض عليهم الالتزام بقراراتها وعدم معارضتها.

ومن واجبات الانتماء لحركة التوحيد والإصلاح تنفيذ قراراتها حتى لو كانت في القضايا ذات الطابع الديني والهوياتي.

وتضيف “الأخبار”، نقلا عن مصادرها أنه كان بإمكان النواب تجاوز خرجات بنكيران، لكن إشهار حركة عبد الرحيم الشيخي للورقة الحمراء تجاه قانون أمزازي، جعل 103 من البرلمانيين من أصل 125 يتحفظون.

البيجيدي يقايض انتخاب المالكي بـ25 موظفا

ومن “الأخبار” نفسها نقرأ، أن مساومات حزب العدالة والتنمية بدأت قبل خمسة أيام من على عقد جلسة التصويت على رئيس مجلس النواب.

وكشفت مصادر الصحيفة، أن المسؤولين عن كتيبة “البيجيدي” وضعوا قبل أسابيع ضمن شروطهم البلية للتصويت على مرشح الوردة تسوية وضعية 25 موظفا بفريق الحزب الحاكم، وترسيمهم بسلك النظام الأساسي لموظفي مجلس النواب، وأن المالكي لا يعترض على الشروط، ووعد بعد انتخابه باتخاذ قرار تسوية موظفيهم الذين يشكلون العمود الفقري للجيش الإلكتروني لحزب “المصباح”.

معيشة المغاربة مستمرة في التدهور وارتفاع الأسعار يكوي الجيوب

ومن يومية “المساء” هي الأخرى، تورد لكم “الدار”، ما ذكرته الصحيفة، حول كشف مندوبية لحليمي أوضاعا متردية للأسر المغربية، التي لا زال مؤشر ثقتها يتهاوى سنة بعد أخرى، نتيجة ارتفاع المعيشة وتكاليفها في ظل ارتفاع الأسعار وانخفاض الأجور واستمرار اتساع هوة البطالة، وعدم قدرتها على الادخار ولجوئها للاقتراض لتلبية حاجياتها الضرورية.

وتضيف “المساء”، وفقا لمذكرة إخبارية حول نتائج بحث الظرفية لدى الأسر، في الفصل الأول من سنة 2019، أن للأسر المغربية تصورات سلبية حول تطور مستوى معيشتها، حيث صرحت 43.2 بالمائة الأسر المغربية أن معيشتها قد تدهورت خلال 12 شهرا السابقة، فيما اعتبرت 28.6 بالمائة منها أنها ظلت مستقرة، فيما 28.2 رأت أنها تحسنت.

إجراءات جديدة لتنفيذ الاعتقال الاحتياطي
 
ومن “المساء” أيضا، تنقل لكم “الدار”، أنه يجري الاستعداد لتطبيق إجراءات جديدة ومهمة ستخص مسألة الاعتقال الاحتياطي، الذي بات من أهم مسببات الاكتظاظ في السجون، إذ سيجري اعتباره حسب التعديلات الجديدة، تدبيراً استثنائياً لا يتم اللجوء إليه، إلا عند تعذر تطبيق تدبير بديل عنه، مع التنصيص على شروط محددة له، كالحشيش من عرقلة سير إجراءات التحقيق، أو اعتماده كوسيلة لوضع حد للجريمة أو منع تكرارها، أو عند الحاجة إليه للحفاظ على الأدلة والحيلولة دون فرار المشتبه به.

وقد أصدرت تعليمات للوكلاء العامين ولوكلاء الملك تشير إلى أن قرار الإيداع قيد الحراسة النظرية سيصبح معللا، إضافة إلى قابلية الطعن فيه، والتنصيص على تحمل الدولة لتغذية الأشخاص الموضوعين رهن الحراسة النظرية.

المجلس الأعلى للحسابات يغرم 14 مسؤولا 

ومن جريدة “أخبار اليوم”  تنقل لكم “الدار”، خبراً يقول أن المجلس الأعلى للحسابات نشر المجموعة الرابعة من القرارات الصادرة عن غرفة التأديب والمتعلقة بالميزانية والشؤون المالية برسم سنة 2018.

وقالت الجريدة أن عملية النشر تأتي تطبيقا لمقتضيات الفقرة الخامسة من الفضل 148 من الدستور والمادة 113 من مدونة المحاكم المالية، حيث همت هذه القرارات البت في مسؤولية 14 مسؤولا وموظفا في إطار أربع قضايا تتعلق بكل من جامعة مولاي إسماعيل بمكناس والنيابة الإقليمية لوزارة الشباب والرياضة بكل من عمالتي الصخيرات-تمارة وأنفا- الدار البيضاء.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

ثلاثة × أربعة =

زر الذهاب إلى الأعلى