أخبار الدارسلايدر

الدار البيضاء.. خطأ برسم عقاري وتفويت الشواطئ للخواص ودعم الرجاء والوداد ابرز نقاط الخلاف في أشغال دورة ماي‎‎

أحمد البوحساني – تصوير: منير الخالفي
صادق مجلس جماعة الدار البيضاء، خلال الجلسة الثانية لدورته العادية برسم شهر ماي 2022، بالأغلبية على مشاريع تنموية واتفاقيات تهم عددا من المرافق الترفيهية والرياضة والخدماتية.
انطلقت الجلسة التي ترأستها نبيلة رميلي عمد مدينة الدار البيضاء بتقديم تقارير رؤساء اللجان حول النقاط 13 المدرجة في جدول أعمال جلسة يوم الخميس 19 ماي والتي صادق عليها أعضاء المجلس بعد جدال ونقاش حاد بين الأغلبية والمعارضة .
تفويت جزء من الشواطئ للخواص:
صادق مجلس الدار البيضاء على دفتر للتحملات يحدد شروط الترخيص للاحتلال المؤقت ولمدة 3 سنوات ، لجزء من شواطىء الدار البيضاء ، وكذلك تنفيذ برامج للتنشيط الثقافي والفني والرياضي خلال فصيل الصيف صيفية.
ووفق بنود دفتر التحملات، فقد تم تقسيم الاستغلال المؤقت لشواطئ الدار البيضاء، إلى حصتين :
 – الأولى تشمل شاطئ ” للامريم ” على مساحة 16400 متر مربع، وشاطئ عين الذئاب على مساحة 19600 متر مربع وشاطئ عين الذئاب امتدادا على مساحة 24000 متر مربع.
– الثانية شاطئ ” النحلة ” سيدي البرنوصي على مساحة 24000 متر مربع.
ومن خلال المناقشة اتضح تخصيص مساحات رملية للمصطافين بنسبة 80 بالمائة للاستعمال المجاني، و20 في المائة فقط ستفتح للخواص بعد الإعلان عن طلبات العروض، وتم تحديد سومة استغلال الواقيات الشمسية المرخص لها ، في 30 درهما للواقية عن كل يوم كحد أقصى.
وسيتم تشكيل لجنة للقيادة والتتبع، دورها تحديد المنطقة المسموح باستغلالها للمرخص له ، وكل تجاوز يجيز لهذه اللجنة حجز الأجهزة الموضوعة، وسحب الرخصة من المستغل في حالة العود.
وتمنح رخصة الاستغلال بالنسبة لكل حصة للمتعهد الذي قدم أفضل عرض مالي مقبول من طرف لجنة العروض. مع استثناء ، المحلات والأكشاك المبنية والمتواجدة بقرب مداخل الشواطئ من الاستغلال.
خطأ مطبعي برسم عقاري لمطرح النفايات يثير الجدل :
قال مولاي أحمد أفيلال، نائب عمدة الدار البيضاء المكلف بقطاع النظافة، في تصريح لموقع الدار ، إن خطأ مطبعي برسم عقاري لمطرح النفايات، أثار نوعا من الجدل داخل دورة ماي العادية، لكن عمدة الدار البيضاء تداركت الأمر واعتذرت، وتم تصحيح هذا الخطأ المطبعي، بموافقة جميع أعضاء المجلس.
وقد أثارت نقطة جدول أعمال دورة ماي المتعلقة باقتناء القطعة الأرضية ذات الرسم العقاري عدد 44/2295، ومساحتها حوالي 260 هكتارا، من أجل إحداث مركز لتثمين ومعالجة النفايات المنزلية والمشابهة لها بتراب عمالة إقليم مديونة، نقاشا حادا خلال أشغال الدورة لكون الرسم المذكور غير صحيح خصوصا من جانب المعارضة التي طالبت بإلغاء المشروع .
وفي معرض رده على ذلك ، أكد أفيلال أن أول تحدي أخذه المجلس على عاتقه هو إغلاق مطرح مديونة للنفايات الذي كان يرهق الساكنة من حيث الروائح وانتشار الحشرات ، و أن الجماعة تشتغل على إخراج مطرح يليق بالمدينة، ويتجاوز إكراهات المطرح السابق، وذلك بغاية الحفاظ على نظافة الحاضرة ، وأوضح أن الفرصة لن يتم تفويتها، خصوصا ان الإقتناء ستتكلف به وزارة الداخلية مشكورة، خصوصا أمام الوضعية المزرية التي تعاني منها ميزانية جماعة الدار البيضاء ، والتي ورثها المجلس الحالي من سابقه للأسف.
دعم مالي كبير لكل من الرجاء والوداد البيضاويين في كرة القدم :
نقطة الإجماع الوحيدة في أشغال الجلسة الثانية لدورة ماي هاته، كانت في الشق المتعلق بالاتفاقيات، وبالخصوص النقطتين الواردتين في جدول الأعمال، 36 و 37 والمتعلقتين بالدراسة والتصويت على ملحق تعديلي رقم 1 لاتفاقية شراكة بين جماعة الدار البيضاء ونادي الرجاء الرياضي فرع كرة القدم، ونادي الوداد الرياضي فرع كرة القدم على التوالي، والتي بموجبها سيتم تخصيص دعم مالي سنوي حدد في 500 مليون سنتيم تقريباً لكل فريق، يمتد من 2022 إلى غاية 2027 ، الى جانب رفع توصية بتعديل القرار الجبائي الذي تستخلص بموجبه “كازا إيفنت” 15 في المائة من مداخيل الناديين ، وهو ما اعتبر عبىء على ميزانية الفريقين ، وهذا ما سيتم مراجعته في الدورة القادمة لمجلس الدارالبيضاء.
يذكر أن الجلسة الثانية لدورة ماي العادية ، شهدت كذلك الدراسة والمصادقه باغلبية الحاضرين ، على مشروعي اتفاقية تتعلق بتحويل مجموعة الجماعات التعاون الاجتماعي “مقبرة الغفران” إلى مجموعة الجماعات الترابية التعاون الاجتماعي بانضمام المجلس الإقليمي لمديونة إليها، ودفتر التحملات المتعلق باستغلال شواطئ المدينة.
أما بخصوص الهيئات ، فقد وافق أعضاء المجلس على إحداث وتكوين كل من هيئة المساواة وتكافؤ الفرص ومقاربة النوع، الهيئة التشاركية للحوار والتشاور. إضافة إلى المصادقة على انتخاب المنتدبين الممثلين لمجلس الجماعة في أجهزة المجلس وبعض الهيئات والمؤسسات المختلفة.
زر الذهاب إلى الأعلى