سلايدرفن وثقافة

وفاة سكينة الصفدي إحدى مؤسسات فرقة “جيل جيلالة” الموسيقية

الدار / هيام بحراوي

 

توفيت، صباح اليوم الجمعة، الفنانة سكينة الصفدي، عضو فرقة “جيل جيلالة” وإحدى مؤسسي المجموعة الموسيقية، عن عمر يناهز 70 عاما.

والفنانة الراحلة هي من مواليد مدينة الدار البيضاء سنة 1952، كانت من الأعضاء المؤسسين لمجموعة “جيل جيلالة”  وهي تعد أول صوت نسائي ظهر خلال سنوات السبعينات في مجال المجموعات “الغيوانية” .

أولى محطات سكينة الصفدي الفنية، كانت مع المسرح، في الستينيات، لتأتي بعدها فكرة المجموعة الغنائية، حيث ترسخت هذه الرغبة بشكل جدي بعد لقائها بكل من بوجميع و العربي باطما، لتجرى الترتيبات لإنشاء مجموعة ناس الغيوان التي حظيت بشعبية واسعة وتغنت بقضايا اجتماعية وسياسية.

سكينة، قبل أن يخطفها الموت، كبرت وترعرعت في مدينة الدار البيضاء وكانت من هواة الفن المسرحي وقامت بالتمثيل في عدة مسرحيات غنائية تراثية مع ممثلات قديرات كالفنانة نعيمة لمشرقي و حبيبة لمذكوري و شّعيبية لعذراوي، وفنانين مثل  بوجميع و لعربي باطما .

الفنانة الراحلة بعد المسرح انطلقت في سماء الغناء مع  مؤسسين فرقة جيل جيلالة بقيادة  الفنان حميد الزوغي مع  أعضاء المجموعة الأوائل ، محمود السعدي و محمد الدرهم و مولاي الطاهر الأصفهاني وغيرهم.

زر الذهاب إلى الأعلى