أخبار الدار

استئنافية البيضاء تؤخر النظر في ملف بوعشرين

الدار/ عفراء علوي محمدي

أرجأت محكمة الاستئناف بالدار البيضاء البث في ملف توفيق بوعشرين، مدير شركة "ميديا 21"، الناشرة لجريدة "أخبار اليوم" وموقعي "اليوم 24" و"سلطانة"، وذلك إلى غاية 26 من الشهر الحالي.

وأكدت مصادر "الدار" أنه، ومنذ بداية الجلسة، التمس دفاع الأطراف المدنية التأخير، على اعتبار أن الملف ليس جاهزا لمناقشته، في الوقت الذي اعترض فيه محامو المتهم، المتابع على خلفية جرائم الاتجار في البشر والاغتصاب وهتك العرض بالعنف، مؤكدين جاهزية الملف للنقاش.

وأفادت المصادر أن النقيب محمد زيان، محامي بوعشرين، كان أول المعترضين على التأخير، ثم مضى يدعي "أن محاكمة بوعشرين تفتقر لأدق شروط المحاكمة العادلة، وذلك استنادا لمعطيات أوردها تقرير الفريق الأممي للاعتقال التعسفي"، في حين رفضت المحكمة الخوض في الموضوع، حيث أكد رئيس الجلسة أن "القضاء المغربي هو المعني بالقضية وحده".

وتساءل ملاحظون حول حضور زيان أطوار الجلسة بعد أن تم إيقافه عن ممارسة المحاماة، قبل أن يعلل النقيب حضوره بكونه "لم يتوصل بعد بنسخة من مقرر الحكم القاضي بتوقيفه".

هذا وتقدم دفاع المتهم بملتمس رفض الاعتقال الاحتياطي لبوعشرين، إلا أنه قوبل بالرفض من طرف النيابة العامة، وذلك "لأن القضية تتعلق بالإعتداء على الأشخاص والمس بحقوق الإنسان"، على حد قول ممثل النيابة العامة.

وأكدت النيابة العامة أن ملف بوعشرين، جاهز للمحاكمة، لأن الأدلة ووسائل الإثبات متوفرة، والتي تؤكد ثبوت الأفعال المنسوبة إليه.

وكانت الغرفة الجنائية الإبتدائية بمحكمة الاستئناف بالدار البيضاء، قد أدانت بوعشرين، وحكمت عليه بـ12سنة سجنا نافذا وتعويضات مالية للضحايا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اثنان + سبعة عشر =

زر الذهاب إلى الأعلى