أخبار الدارسلايدر

كنت هناك.. على خطى الوثائقي طلحة جبريل مع طلبته في محمية سيدي بوغابة

المهدية/ حميد العيادي
انتقل يوم أمس السبت طلحة جبريل صاحب برنامج “رئيس التحرير” الذي يدرس بعدد من كليات ومعاهد الصحافة بالمغرب رفقة مجموعة من طلبة الاعلام بمعهد الصحافة بمكناس، بمنطقة سيدي بوغابة بالمهدية ضواحي القنيطرة.
ورافقت قناة الدار الأستاذ طلحة جبريل على مدى الرحلة من أجل التعريف بمنطقة سيدي بوغابة. وتحدث جبريل لطلابه مؤكدا لهم أنهم سباقين للخروج إلى الميدان في المغرب ولم يسبق لأي معهد أن قام بهذه الرحلة الاستثنائية والمعرفية..
وتحدث أستاذ الصحافة صاحب التجربة الطويلة في الصحافة المكتوبة بين المغرب ولندن وواشنطن، عن أنواع الطيور ومن أبرزها طائر الكروان كأول مهاجر ما جعله يتذكر ذكرياته مع قناة (bbc) حيت كانت استضافته قبل سنوات في نفس المكان (محمية سيدي بوغابة).
وبحسب إتفاقية “رامسار للمحافظة على البيئة”، فإن المحمية سيدي بوغابة وكتعتبر مجالا غابويا غنيا بالأصناف النباتية والحيوانية النادرة، بل أكثر فهي من المناطق الرطبة المصنفة، ما جعلها تستقطب الباحثين عن السكينة وعشاق المناظر الطبيعية الخلابة، ذلك أنها تشكل بحق جوهرة إيكولوجية فريدة تكتسي أهمية بالغة في الحفاظ على التوازنات البيئية وحماية التنوع البيولوجي، في مواجهة آثار التلوث وتقلبات المناخ ، وهنا يقول طلحة جبريل عن العوامل الطبيعية والعوامل البشرية، لماذا إخترنا ستة و عشرون دقيقة لأنه عمل وثائقي، مؤكدا أنه في هذه الحالة لا يجب أن يكون هناك بياض من أجل تعلم الانتاج الوثائقي واعطى عنوانا لهذا الموضوع 《كنت هناك》 في مكان لا يعرفه معظم المغاربة.

زر الذهاب إلى الأعلى