أخبار الدارسلايدر

نزار بركة: 30 % من الطرق بالمغرب في حاجة الى الصيانة وبعد 4 أو 5 سنوات كتمشي

الدار- خاص

أكد نزار بركة، وزير التجهيز والماء، اليوم الاثنين، أن ” الوزارة خصصت 3 ملايير درهم من أجل العمل على صيانة الطرق، أي 46 في المائة من ميزانية الطرق”.

وأوضح الوزير، في الجلسة العمومية للأسئلة الشفوية بمجلس النواب، أنه تمت إضافة 250 مليون درهم للتدخل السريع بالنسبة للإشكاليات المطروحة في الطرق، مشيرا الى أنه ” بالرغم من المجهودات المبذولة في هذا المجال، لاتزال هناك اشكاليتان، الأولى هي أن 62 في المائة من الطرق هي في مستوى حسن أو جيد، و 30 في المائة في حاجة الى التجويد و التحسين، كما تبين بأن هناك فوارق مجالية كبرى”.

وأشار نزار بركة،  الى أن الوزارة وضعت برنامجا جديدا  بحلول 2035، يتأسس على العمل على تقليص هذه الفوارق على أساس أن تكون 66 في المائة من الطرق بحلول سنة 2030 في مستوى متوسط أو حسن”.

وأبرز وزير التجهيز والنقل أن الوزارة تعمل مع الجهات  على اتفاقيات شراكة من أجل تأهيل الطرق في عدد من المناطق التي تعاني من إشكاليات، مؤكدا أنه ” لم تكن هناك برمجة أي إمكانيات مادية من اجل صيانة الطرق القروية، مضيفا :” مع الأسف تبين بأنه تم بناء عدد من الطرق القروية غير المصنفة، لكن مع الأسف لم تكن هناك برمجة أي إمكانيات مادية من اجل صيانة هذه الطرق القروية، بحال الا كنكبو الماء في الرملة، بعد خمس أو سنوات مشات هذه الطرق”.

وكشف الوزير أنه ” تم الاتفاق داخل الحكومة على تخصيص ميزانية خاصة من صندوق التنمية القروية لصيانة الطرق القروية لضمان ديمومتها، و صيانتها”.

زر الذهاب إلى الأعلى