أخبار الدارسلايدر

الحكومة تخصص 4 مليارات و 300 مليون درهم لتشييد سدود صغيرة

الدار-خاص

لمواجهة ندرة المياه، وسيرا على نهج استراتيجية تشييد السدود، كشف وزير التجهيز والماء، نزار بركة، اليوم الإثنين، أن ” الحكومة وضعت برنامجا لتشييد 129 سدا صغيرا، بغلاف مالي يصل إلى أربعة مليارات و300 مليون درهم، سينطلق هذا العام.

وأبرز الوزير ، الذي كان يتحدث خلال جلسة الأسئلة الشفوية بمجلس النواب، أن ” هذا البرنامج تم وضعه بشراكة مع الجهات، وأن كل جهات المملكة معنية ببرنامج السدود.

وأوضح وزير التجهيز والماء ان الهدف الأساسي من البرنامج المذكور  هو ضمان الماء الصالح للشرب وضمان الري والحماية من الفيضانات وتغذية الفرشة المائية.

وبخصوص التوزيع الوطني للسدود، كشف نزار بركة أن 6 سدود توجد في  الشمال و15 في الشرق، و8 في سوس ماسة وسدين إثنين في جهة الرباط سلا القنيطرة، و سدين اثنين في العيون الساقية الحمراء، و17 في مراكش آسفي.

كما كشف نزار بركة، أيضا أن 14 سدا توجد في فاس مكناس و22 في جهة بني ملال خنيفرة و33 في جهة درعة تافلالت، و10 في جهة كلميم واد نون.

هذا، و كشف نزار بركة، ان وضعية الموارد المائية في المغرب مقلقة، وأن البلد مهدد بندرة المياه، مؤكدا أن هذه السنة كانت جافة، مما انعكس على الساكنة وأيضا الفلاحة.

وأضاف نزار بركة أن حصيلة الموسم الفلاحي، أقل من المتوسط”، مبرزا أن ” الواردات المائية تراجعت بنسبة 84 في المائة مقارنة مع سنة عادية.

زر الذهاب إلى الأعلى