الدين والحياة

وفد أجنبي يطّلع على تجربة القيادات الدينية النسائية بالمغرب

الدار/ المحجوب داسع

قام وفد من الطلبة الأجانب، أخيرا، بزيارة لمقر الرابطة المحمدية للعلماء بالرباط، اطلعوا خلالها على التجربة المغربية في مجال تمكين النساء، من خلال تجربة مركز الدراسات والأبحاث في القضايا النسائية التابع للرابطة.

واستقبل المركز طالبتين من جامعة ميدلبيري تدرسان بجامعة محمد الخامس بالرباط، حيث تخلل اللقاء عرضا للإجابة عن أسئلة الطالبتين اللتين تعدان بحثا حول أهمية البعد الديني في صياغة القوانين المتعلقة بحقوق المرأة.

وفي هذا الصدد، تعرفت الطالبتين على التجربة المغربية في مسار صياغة مدونة الأسرة سنة 2004 وما رافقها من نقاش أفضى إلى تحكيم ملكي يراعي أحكام ومقاصد الشريعة بانسجام مع التحولات المجتمعية والأعراف الدولية. كما تمت الإشارة إلى أهم البنود التي تم تعديلها لتحقيق فلسفة مدونة الأسرة في حفظ كرامة الرجل وإنصاف المرأة وحماية الطفل.

وفي سياق متصل، عرف اللقاء نقاشا حول تداخل الثقافي والديني في تشكيل عقلية المجتمعات بخصوص حقوق المرأة حيث تبين أن المجتمع الإسلامي الأول عرف طفرة مهمة في حقوق المرأة لم تستمر كثيرا بفعل غلبة العادات والأعراف الذكورية وانعكاس ذلك على تفسير النص الديني. كما تعرفت الطالبتين على أهم المناهج المعتمدة لدى كثر من النسائيات التأويليات من أجل تفعيل الاجتهاد في قراءة النص الديني فيما يتعلق بالمرأة.

وتمت الإشارة خلال هذه الزيارة إلى أهمية التفريق بين الشريعة التي تحمل مبادئ العدل والمساواة والاحترام، والفهوم المجتمعية السائدة المبنية على تصورات نمطية لأدوار المرأة في الإسلام. كما تم التأكيد على المنحى الإيجابي الذي يسلكه المغرب في هذا الصدد بتكوين عدد مهم من النساء المرشدات في الحقل الديني لنشر الثقافة الدينية الوسطية والسمحة في صفوف النساء بالمغرب.

في إطار سعي مركز الدراسات النسائية في الإسلام، التابع لرابطة المحمدية للعلماء، لتصحيح الصور النمطية السائدة حول الإسلام والمرأة، وفي خضم الأحداث العالمية التي تعرف تصاعد وتيرة العنف والإسلاموفوبيا، استقبل مركز الدراسات النسائية في الإسلام، أيضا، عددا من الطلبة الأجانب الذين يدرسون في مركز التبادل الثقافي CCCL من أجل تقريبهم أكثر من موضوع النساء في الإسلام وحقوق المرأة المغربية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

خمسة عشر − عشرة =

زر الذهاب إلى الأعلى