سلايدرمال وأعمال

75٪ نسبة تقدم أشغال إنجاز الطريق السريع تزنيت-الداخلة إلى حدود اليوم

الدار- خاص

بلغت نسبة تقدم أشغال إنجاز الطريق السريع تزنيت-الداخلة، حوالي 75٪، بحسب مديرية الطريق السريع تزنيت- الداخلة.

وأشارت  المديرية الى أن الأشغال انتهت بمقطع العيون الداخلة، مضيفة أن  التكلفة الاجمالية لمشروع الطريق السريع تزنيت- الداخلة تصل الى ما يناهز 10 مليارات درهم.

و يزيد طول الطريق السريع تزنيت- الداخلة  عن 1055 كلم،  بتكلفة إجمالية قدرها حوالي 10 مليارات درهم.

أما على مستوى جهة العيون-الساقية الحمراء، فقد بلغت نسبة تقدم الأشغال 81 في المئة بتكلفة إجمالية قدرها حوالي 10 مليارات درهم، بلغت نسبة 72 في المئة.

ويندرج هذا المشروع في إطار اتفاقية شراكة بين وزارة التجهيز والماء ووزارة الداخلية ووزارة الاقتصاد والمالية وجهة العيون الساقية الحمراء وجهة كلميم واد نون وجهة الداخلة وادي الذهب وجهة سوس ماسة. ويعتبر  المشروع ثمرة اتفاقية شراكة موقعة بين يدي جلالة الملك محمد السادس بالعيون سنة 2015، في إطار النموذج التنموي الجديد للأقاليم الجنوبية للمملكة.

 المشروع  يهم تثنية الطريق الوطنية رقم 1 الرابطة بين تزنيت والعيون على طول 555 كلم، وتعزيز وتوسيع الطريق إلى 9 أمتار بين العيون والداخلة على طول 500 كلم، وذلك من طرف الدولة وجهات العيون الساقية الحمراء وكلميم واد نون الداخلة واد الذهب وسوس ماسة في حدود 8,5 مليارات درهم، يضاف إليها مليار درهم لمشروع الطريق الدائرية غرب مدينة العيون على طول 7 كيلومترات ومعبر واد الساقية الحمراء.

زر الذهاب إلى الأعلى