أخبار الدار

البرلمان يفتتح دورته الربيعية الجمعة المقبل.. والمالكي يتجه لخلافة نفسه

الدار/ مريم بوتوراوت

يفتتح البرلمان يوم الجمعة المقبل، دورته الربيعية، بعد عقده دورة استثنائية لم تخرج بمستجدات كثيرة.

ويفتتح مجلس النواب أشغاله بانتخاب رئيس المجلس، وذلك في إطار تجديد هياكله في منتصف الولاية التشريعية حسب ما تنص على ذلك القوانين الجاري بها العمل.

ويتجه الحبيب المالكي عن حزب الاتحاد الاشتراكي إلى الاحتفاظ بمنصبه على رأس الغرفة الأولى للبرلمان المغربي، وذلك في غياب منافس له.

ويأتي افتتاح الدورة الربيعية بعد أسبوعين من إعلان دورة استثنائية للبرلمان، كان ضمن جدول أعماله المصادقة على مشروع القانون الإطار المتعلق بمنظومة التربية والتكوين، ومشروع قانون يتعلق بالضمانات المنقولة.

كما تضمن جدول الأعمال حزمة من المشاريع المتعلقة بالأراضي السلالية، ويتعلق الأمر بمشروع القانون المتعلق بالوصاية الإدارية على الجماعات السلالية وتدبير أملاكها، ومشروع قانون يتعلق بالتحديد الإداري لأراضي الجماعات السلالية، بالإضافة إلى مشروع قانون يتعلق بالأراضي الجامعية الواقعة في دوائر الري.

ولم تعرف الدورة الاستثنائية أي تقدم في النصوص المبرمجة في ما عدا مشروع القانون المتعلق بالضمانات المنقولة، حيث عرف القانون الإطار المتعلق بالتربية والتكوين حالة من البلوكاج بسبب الخلافات حوله، بينما تم الاكتفاء بتقديم النصوص المتعلقة بالأراضي السلالية داخل لجنة الداخلية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أربعة عشر − عشرة =

زر الذهاب إلى الأعلى